شارك أكثر من 150 متدربا من الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والاختصاصيات وطلبة جامعة الملك سعود والإمام وعدد من المهتمين في البرنامج العلمي المصاحب لفعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية التي نظمها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض بقاعة المحاضرات الكبرى أمس، وافتتحها مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة، بحضور المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني.

واستعرض الحفل فيلماً تعريفياً عن دور الأسرة في التعامل مع أبنائها لحمايتهم من التعاطي وكيفية التعامل عند وقوعهم في مشكلة الإدمان، إضافة إلى أهمية التعاون بين مراكز العلاج والأسر لانتشال الأبناء من هذا المستنقع الخطير.

وأثنى الدكتور ناضرة على جهود القائمين على المجمع بهدف تطوير الخدمة العلاجية والتأهيلية للمريض مثمنا تنظيم الفعاليات المصاحبة لهذا اليوم التي تشمل ندوة علمية يحاضر فيها نخبة من الأكاديميين والممارسين والمختصين من داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى الأنشطة المصاحبة. كما قدم شكره للداعمين لهذه الفعالية.

وكرم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الداعمين لهذه الفعاليات وهم: شركة الجميح القابضة ومجموعة شركات الجميح والجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات "وقاية"، والمحاضرون: الدكتور سعد المشوح عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور ناصر العود، والدكتور أحمد البار عضوا هيئة التدريس بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام، والدكتور أيوب الأيوب من الكويت، والدكتورة عائشة اللوغاني من الكويت أيضا، والأخصائي الاجتماعي سلمان العواد.

وفي الندوة العلمية، قدم عضو هيئة التدريس بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور ناصر العود محاضرة بعنوان "العوامل المؤثرة على طلب خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية في مجال الإدمان"، فيما تحدث الدكتور عبدالرحمن العنزي المحاضر بأكاديمية الأمير سعد العبدالله الصباح بدولة الكويت عن كيفية التعامل مع حالات العنف والإيذاء، وتناول الاختصاصي الاجتماعي سلمان العواد المعوقات المهنية للاختصاصي الاجتماعي، كما نظمت ورش عمل.