نفت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في بيان صادر عن مكتب التحاليل والتوقعات أمس ما تناقلته المواقع الإلكترونية عن أن إعصارا يتكون جنوب الصومال سوف يؤثر على أجزاء من المملكة قريباً.

وأشارت الرئاسة إلى أن العاصفة المدارية التي تتشكل في جنوب الصومال حالياً سينحصر تأثيرها في المملكة في ظهور تشكيلات من السحب الرعدية مع رياح نشطة تصل سرعتها إلى 45 كلم في الساعة على منطقة نجران والأجزاء المحاذية لها مساء الأحد المقبل.

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة حسين القحطاني أن الحالة عبارة عن تواجد لمنخفضات مدارية جنوب بحر العرب على خط عرض 10 شمالا و 53 شرقا مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية الممطرة ورياح نشطة تتراوح سرعتها بين 60 و80 كلم/ساعة، مؤكدا أن الرئاسة ترصد الحالة وتتابعها.

وأشار إلى أنه ومن خلال تتبع حركتها على صور الأقمار الصناعية والنماذج العددية التوقعية فإن الرئاسة تتوقع أن يتحول بعضها إلى عاصفة مدارية عند التاسعة مساء الثلاثاء 10 مايو 2010 الموافق 4 جمادى الآخرة الجاري (أمس)، وذلك على خط عرض 12 شمالا وخط طول 55 شرقا.

ويتوقع أن تكون حركتها في الأيام المقبلة كالتالي:

* الأربعاء 5/19 الساعة التاسعة مساء على خط عرض 12 شمالا وخط طول 52.5 شرقا.

* الخميس 5/20 الساعة التاسعة مساء على خط عرض 12,5 شمالا 50 شرقا.          

* الجمعة 5/21 الساعة التاسعة مساء على خط عرض 13 شمالا وطول 50 شرقا.  

* السبت 5/22 الساعة التاسعة مساء بالقرب من جزيرة سوقطرة وخليج عدن 15 شمالا و48 شرقاً.                                                         

وأضاف القحطاني أن الرئاسة تهيب بالجميع الحرص على متابعة تقارير الطقس الصادرة عنها والابتعاد عن المعلومات المستقاة من أشخاص أو جهات ليست ذات مصداقية أو معلومات كافية في مجال الأرصاد ودراسة الظواهر الجوية، علما بأن الرئاسة ترصد وتراقب وتحلل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات اللازمة في حينه من خلال فروعها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.