هدد مصدر سياسي إسرائيلي اليوم (الخميس 20/05/2010) بالتعرض لأسطول الحرية، وأوضح أن سلاح البحرية الإسرائيلي تلقى تعليمات بعدم السماح لقافلة السفن الدولية التي تنوي التوجه نحو قطاع غزة في نهاية الأسبوع، بالاقتراب من السواحل الإسرائيلية وإجبارها على العودة أدراجها "دون استخدام القوة".

وزعم المصدر أن القافلة البحرية الدولية لا تهدف إلى كسر الحصار "لأن القطاع لا يخضع لأي حصار".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن المصدر، الذي لم تذكر اسمه واكتفت بوصفه بأنه مصدر مسؤول ، زعمه إن "سكان القطاع لا يعانون نقصا في المواد الغذائية أو الوقود وأن عملية نقل الإمدادات إلى القطاع مستمرة بصورة متواصلة".

وكان الناطق باسم القافلة شدد على أن إسرائيل لا تملك أي حق قانوني في اعتراض السفن "لأنها لن تكون في أي وقت ضمن المياه الإقليمية التي تدعي الدولة العبرية أنها خاضعة لها".

يذكر ن إسرائيل تفرض حصارا مشددا على قطاع غزة منذ يونيو 2007 إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع فيه بالقوة وأعلنت إسرائيل القطاع "كيانا معاديا". ولا تسمح إلا بفتح معبري كرم أبو سالم والمنطار لإدخال عدد محدود من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والوقود.

ويعتمد أهالي غزة على الأنفاق المنتشرة بالمئات عبر الحدود مع رفح المصرية للحصول على السلع التي يحتاجونها.

على صعيد آخر، أعلنت مصر أن معبر رفح الذي فتح لـ6 أيام متتالية بعد إغلاق استمر شهرين ونصف ، سيعاد إقفاله اليوم. وأعلنت هيئة المعابر والحدود في الحكومة المقالة في غزة أن السلطات المصرية سمحت بمغادرة 914 وقدوم 196 عبر معبر رفح يوم الأربعاء، داعية الجانب المصري لتسريع وتيرة العمل في المعبر لكي يتمكن أكبر عدد ممكن من العالقين السفر.

من جهة أخرى ،اعتقل الجيش الإسرائيلي 7 فلسطينيين خلال حملة دهم فجر اليوم في الضفة الغربية، خمسة منهم في منطقة بيت لحم.