قال المستشار الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش إن سوق العقار السعودي أفضل بكثير من غيره من دول أوروبا وباقي دول الخليج ، مبينا بعد ذلك أهمية النفط كونة المصدر الأول على دخل المملكة.

 وأضاف أبو داهش في محاضرة أقيمت مساء أول من أمس في غرفة أبها من التأثيرات التي قد تطرأ في وقت لاحق مثل التضخم والمديونيات التي تلاحق البنوك من خلال القروض العامة حيث إن العوامل السابقة قد تؤثر على السوق السعودية بشكل عام.

 وأوضح أنه من الممكن أن تتحسن السوق السعودية وخاصة سوق العقار خلال العام الحالي والعام المقبل خاصة أن هذا التحسن سيضيف مستوى جيدا للسوق بكافة تعاملاته خلال العامين المقبلين.

 وكان داهش قد تحدث خلال المحاضرة عن آثار الأزمات المالية الثلاث وهي أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة وأزمة ديون دبي وأزمة مديونية أوروبا خاصة اليونان التي أحدثت خللا كبيرا في منطقة اليورو.

 وتحدث المحاضر أبو داهش عن بعض المحاور الاقتصادية في المملكة وبعض من دول أوروبا والشرق الأوسط وتأثر الأسواق ببعض من خلال أهمية اقتصاد المملكة للاقتصاد العالمي وكيف يؤثر ويتأثر بالأزمات المالية العالمية مشيرا إلى أن تأثير الأزمات المالية على القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل قطاع البنوك والمصرفية الإسلامية وأيضا القطاع العقاري وقطاع البتروكيماويات والقطاعات الأخرى.  وتحدث أبو داهش على تأثير الأزمات الثلاث على سوق الأسهم السعودية وكيفية التعامل معها بحذر مع القراءة المستقبلية لآثار تلك الأزمات على السعودية بوجه خاص وعموم الوحدة الخليجية بشكل عام من خلال تأثير الأزمات على بعض عملات الدول مثل اليورو والدولار مع تأثيرها الشديد على الصادرات والواردات وتأثيرها المباشر على عرض النقود وتذبذبها خلال الأعوام السابقة.

  وتطرق أبو داهش إلى أزمة دبي وتأثر سوقها خلال الأزمة التي لحقت بسوق دبي ومحاولة تجاوزها خوفا من أنها تؤثر على باقي الدول من خلال استخدام أيديولوجية جذب مستثمرين عالميين لقطاع الأعمال لتحسين مستوى سوق دبي واستقراره بصورة مستمرة.