لقيت سيدتان مصرعهما صباح أمس في حادث انهيار جزئي لبناية شعبية مؤلفة من 4 طوابق في حي البغدادية الشرقية جنوب جدة. وأكد شهود عيان من سكان الحي لـ"الوطن" أن الانهيار الجزئي للمبنى وقع في الثامنة صباحا، وأن غبار الانهيار غطى البنايات المجاورة. وتم على الفور إبلاغ عمليات الدفاع المدني التي باشرت الحادث، وأغلقت الشوارع المجاورة لموقع البناية تحسبا لأية طوارئ.

من جانبه، قال نائب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبد الرحمن الغامدي إن أربع فرق إنقاذ، وفرقة إطفاء، وفرقتي إسعاف، إضافة للمعدات المساندة اللازمة لرفع الأنقاض باشرت موقع الحادث، وأغلقت الطرق المجاورة، وأخلت البناية من السكان بمساندة عدة جهات حكومية منها الشؤون الصحية، والهلال الأحمر، والأمانة، والكهرباء، والدوريات الأمنية.

وأوضح أن الحادث عبارة عن انهيار في جزء من عمارة مكونة من أربعة أدوار من البناء الشعبي مساحتها 15x 10 مترا، وأن الانهيار جاء على غرفة واحدة مساحتها 12 مترا مربعا، حيث شمل تلك الغرفة والغرف الواقعة تحتها من الدور الرابع إلى الدور الأرضي. وأضاف الغامدي أنه تم انتشال جثتين تعودان لامرأتين لم يتم التعرف على جنسيتهما حتى الآن.

وأكد أن فرق التحقيق بالدفاع المدني فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة أسباب الانهيار، فيما سلّم الموقع بعد انتهاء البحث عن مفقودين إلى الأمانة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله. ونقلت الجثتان إلى ثلاجة مستشفى الملك عبد العزيز جنوب جدة.

وكشف أحد موظفي أمانة جدة، الذين باشروا الموقع وتسلموه، أن المبنى واحد من المباني الـ 8 آلاف الآيلة للسقوط التي أعلنت عنها الأمانة منذ فترة في محافظة جدة، وأن عدم إخلاء هذه المباني من السكان سيتسبب في المزيد من الوفيات خلال الفترة المقبلة.

وأشار الغامدي إلى أن اللافت في الحادث وجود كميات كبيرة من الأجهزة، والأدوات الصحية والأدوية المخزنة بطريقة غير نظامية في البناية، وأنها ربما تعود لمندوب مبيعات في إحدى المؤسسات الطبية.

وأوضح أن الحادث يعد ثالث انهيار خلال شهر واحد فقط، وأن الانهيار الأول وقع في بداية الشهر في عمارة سكنية مكونة من 3 طوابق بحي الصحيفة، وأودى بحياة 6 أشخاص، فيما جاء الحادث الثاني قبل أسبوعين لعمارة سكنية في حي البغدادية، ونجا من فيها، فيما سجل اليوم ثالث حادث انهيار خلال هذا الشهر، وأودى بحياة سيدتين.

إلى ذلك، قال مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداوود لـ "الوطن" إن موقع انهيار عمارة البغدادية أمس، لوحظ فيه وجود عدد كبير من المعدات الطبية والأدوية، وتم التحفظ عليها وفق محضر رسمي، وأن تحقيقا سيجري لمعرفة حيثيات هذه المعدات والأدوية. من جهته، أوضح مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة أحمد الغامدي أن المنزل المنهار يقع ضمن المنازل المرصودة من قبل الأمانة، والتي لا تصلح للسكن حيث منح مالك المنزل إشعارا بسرعة الإخلاء في وقت سابق من خلال مخاطبته عن طريق فرع البلدية الواقع بنطاقها المنزل المنهار، كما وضع ملصق تحذيري على باب المنزل يفيد بخطورة وضعه وأنه من المنازل المصنفة خطرا، والمحتمل انهيارها في أي لحظة، مشيرا إلى أن الأمانة طالبت بإخلاء المنزل فورا قبل أكثر من أسبوعين تقريبا.

وأضاف أن الأمانة عملت كذلك على مخاطبة شركة الكهرباء لسرعة فصل التيار عن المنزل، فيما لم يؤكد الغامدي أو ينفي تفعيل طلب الأمانة لشركة الكهرباء بإتمام عملية فصل التيار من عدمها حتى لحظة انهيار المنزل.

وأكد الغامدي أن مالك المنزل تلقى مخالفة بلدية جراء بناء ملحق مخالف لنظام البناء فوق سطح المنزل، متوقعا أن يكون له أثر كبير في انهياره.


حوادث انهيار مبان في جدة خلال عام


• مايو 2010: وفاة 6 أشخاص وجرح آخرين في انهيار مبنى شعبي في حي الصحيفة بجدة مكون من ثلاثة طوابق.

•30 أبريل 2010: انهيار عمارة سكنية في حي البغدادية جنوب جدة ونجاة 12 مقيما آسيويا من موت محقق.

•8/12/2009م: حريق يتسبب في انهيار مبنى تاريخي "مُهمل" بجدة القديمة

•30/10/2009م: تسببت عيوب فنية في إنشاءات مسجد تحت التنفيذ بأحد أحياء شمال شرق جدة في سقوط سقفه، وتداعي أركانه أثناء عملية صب الخرسانة مما أسفر عن مصرع عامل وإصابة 7 من زملائه.

•19/7/2009: لقي أربعة أشخاص من جنسيات مجهولة مصرعهم في انهيار سقف منزل شعبي يقطنون به في حي الجامعة جنوب جدة.