حاز المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور بسام جاموس وسام نجمة التضامن الإيطالية من رتبة كومندور، تقديرا لجهوده وإسهاماته في تعزيز التعاون بين سوريا وإيطاليا في مجال الآثار والإنجازات التي حققها في هذا المجال.

وقد ناب سفير إيطاليا في دمشق أكيله أميريو عن الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو في تقليد الدكتور جاموس الوسام، وذلك في حفل أقيم الأربعاء في المتحف الوطني في دمشق. وللمناسبة قال السفير أميريو: "الدكتور جاموس ساهم بإقامة علاقات جيدة مع البعثات الأثرية الإيطالية، وقدم التسهيلات الممكنة لعلماء الآثار الإيطاليين العاملين في سوريا لإنجاز مهمتهم في البحث والتنقيب وتأهيل المواقع الأثرية".

وأشار الدكتور جاموس إلى الاهتمام الإيطالي بالآثار الموجودة في سوريا، والنجاح الذي حققه التعاون السوري الإيطالي في مشاريع عديدة، من بينها إعادة تأهيل المتحف الوطني، وقلعة دمشق، وبدء العمل في مشروع متحفي إدلب وحلب.

يذكر أن سوريا تستضيف تسع بعثات إيطالية، من بين 140 بعثة أثرية وطنية ومشتركة وأجنبية تعمل في مواقع أثرية متعددة، منها إيبلا، افس، تل بري، بصرى، حارم، شيزر، المشرفة، أرسلان طاش، شيوخ فوقاني، وغيرها.

والدكتور جاموس حاصل على دكتوراه في آثار الشرق القديم من بيت المشرق في مدينة ليون الفرنسية، وهو رئيس اتحاد الآثاريين العرب، وحائز على لقب باحث عالمي في مجال الآثار ما قبل التاريخ. له مؤلفات عديدة، من بينها "مملكة إيمار"، و"مواقع الجرف الأحمر"، وكتاب حول نمطية الأدوات الحجرية المترجم عن اللغة الفرنسية، ومؤلفات أخرى.