أعلنت وكالة التصنيف الائتمانية موديز عن منحها تصنيف (A1) للشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) التي تتخذ من المملكة مقراً لها وتمتلك الحكومة السعودية نسبة 17% منها، نظراً لمتانة أصول الشركة والمشروعات النفطية التي تعمل على تمويلها والتي يتركز معظمها في المملكة وقطر.

وقالت موديز إن الشركة المملوكة لعشر دول عربية كلها أعضاء في منظمة البلدان العربية المصدرة للنفط (أوابك)، تمتع بأصول قوية نظراً لأن معظم الدول التي حصلت على تمويل من الشركة ملتزمة بالسداد كما أن المشروعات النفطية تحت الإنشاء والتي تمولها الشركة كلها ستنتهي في الأوقات المحددة لها.

وقالت موديز إنه نظراً لأن الشركة مملوكة من قبل دول الأوابك فإن 60% من القروض التي قدمتها متركزة في مشروعات في قطر والمملكة، فيما ذهب ثلث إجمالي القروض التي قدمتها ابيكورب لتمويل مشروعات بتروكيماوية.

وأضافت موديز أن مما يقوي وضعية أصول الشركة هو أن غالبية المشروعات التي تقوم بتمويلها تم التخطيط لها على أساس سعر للنفط عند 35 دولاراً للبرميل وهو ما يجعل هذه المشروعات وبالتالي قروض الشركة في مأمن من تقلبات أسعارالنفط الحالية.

وعلق الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة أحمد بن حمد النعيمي في تصريح لـ"الوطن" على تصنيف موديز بأن التصنيف خطوة مهمة لمستقبل الشركة وخططها التجارية في السنوات الخمس القادمة.

وكانت ابيكورب قد أعلنت أن صافي ربحها للأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري ارتفع بنسبة كبيرة بلغت 245% بلغ 41.4 مليون دولار بالمقارنة مع 16.9 مليون دولار حققتها في الربع الأول من عام 2009، مما يدل على عودة الطلب على النفط والمشتقات النفطية بفضل تعافي الاقتصاد العالمي.

كما أعلنت مطلع هذا العام أنها تمكنت من تسديد قرض عليها بمبلغ 250 مليون دولار (937 مليون ريال) مدته خمس سنوات بفضل النتائج المالية الجيدة التي حققتها الشركة رغم الظروف التشغيلية الصعبة التي مرت بها في العام الماضي.

يذكر أن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، مؤسسة مالية عربية أنشئت عام 1975 طبقا لاتفاقية دولية بين حكومات الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).