توقع البنك الأهلي التجاري أن تنمو القروض البنكية في المملكة بنسبة 8% خلال العام الجاري بفضل السيولة الكبيرة التي تمتلكها البنوك المحلية بالرغم من التحفظ الشديد الذي تبديه حول التوسع في الإقراض.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الدكتور سعيد الشيخ بحسب ما نقلته عنه وكالة أنباء بلومبيرج امس ان البنوك المحلية وبكل أسف ما زالت متخوفة من أخذ مخاطر عالية بالرغم من كل الخطوات التي أخذتها السلطات المالية في المملكة لتحفيز الإقراض هذا العام.

وتوقع الشيخ الذي كان يتحدث في تركيا خلال المنتدى الاقتصادي العربي التركي أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 3.5% هذا العام نظراً لتوقعه بأن ينمو القطاع غير النفطي فيها بنسبة 4%.

وكانت الحكومة قد توقعت ان تحقق عجزاً قدره 70 مليار ريال في الميزانية العامة للدولة هذا للعام لكن الشيخ توقع أن تحقق المملكة فائضاً في الميزانية قدره 91 مليار ريال بفضل ارتفاع أسعار النفط والذي يتوقع له الشيخ أن تبلغ قيمة البرميل منه 75 دولاراً في المتوسط خلال العام.

وإذا ما استمرت اسعار النفط عند مستوياتها العالية الحالية فإن الشيخ يتوقع أن ترتفع احتياطات المملكة الأجنبية إلى 445 مليار دولار بعد أن انخفضت بصورة طفيفة في العام الماضي.