دخل الفوز الساحق الذي حققه المنتخب البرتغالي على نظيره الكوري الشمالي بسباعية نظيفة في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أول من أمس موسوعة الانتصارات القياسية في تاريخ بطولات كأس العالم، وبات البرتغاليون رابع منتخب يفوز بذات النتيجة بعد تركيا وأوروجواي وبولندا، بينما لا يزال الفوز القياسي الأكبر في تاريخ البطولة في حوزة المجر التي سحقت السلفادور 10/1 في مونديال إسبانيا 1982، واللافت أن المجر أيضاً هي واحدة من دولتين فاز منتخبهما بنتيجة 9/ صفر إلى جانب يوغسلافيا، فيما تمكنت منتخبات السويد والأوروجواي وألمانيا من تحقيق الفوز بنتيجة 8/ صفر.

1- السويد × كوبا: 8/صفر (1938)

كان من المفترض أن تواجه السويد النمسا في نهائيات كأس العالم 1938، ولكن بسبب غزو هتلر للنمسا في ذلك الحين وانسحاب المنتخب النمساوي، تأهل المنتخب السويدي مباشرة لربع النهائي لمواجهه منتخب كوبا، توري كيلير وغوستاف السويديين سجل كل منهما هاتريك لتنتهي المباراة بنتيجة 8/صفر، ومنذ ذلك الحين لم تتأهل كوبا لنهائيات كأس العالم مرة أخرى.

2 - أوروجواي × بوليفيا: 8/صفر (1950)

تأهلت بوليفيا لكأس العالم 1950 وكلها آمال لإثبات إنجازها السابق الذي ظهرت به عام 1930، لكن هذه المرة سقطت بوليفيا أمام المنتخب الأوروجوياني 8/صفر، ولكن هذه النتيجة لم تكن محض الصدفة، فالمنتخب البوليفي دخلت شباكه عام 1949 عشرة أهداف عندما ذهب إلى ساوباولو وخسر أمام البرازيل 10/1.

3- المجر × كوريا الجنوبية: 9/صفر (1954 )

سجل مونديال 1954 في سويسرا معدلا تهديفيا مذهلا (140 هدفاً) في 26 مباراة، أي بمعدل 5.4 هدف لكل مباراة، وكان المنتخب الكوري الجنوبي عانى الأمرين في هذه البطولة بداية من معاناة السفر وطول مسافة الرحلة لسويسرا وصولاً للقاء بالمنتخب المجري الأسطورة آنذاك تحت قيادة النجم بوشكاش، حيث اهتزت شباكهم بتسعة أهداف نظيفة.

4- تركيا × كوريا الجنوبية: 7/صفر (1954)

بعد الهزيمة الثقيلة أمام المجر بيومين، كان أمام الكوريين فرصة لتعويض هذه النتيجة أمام تركيا لكنهم لم يفعلوها وسقط الكوريون مرة أخرى ولكن هذه المرة أمام الأتراك بسبعة أهداف، وحققوا رقما قياسيا صعب التحطيم بـ16 هدفا في مرماهم خلال مباراتين.

5- أوروجواي × اسكتلندا: 7/صفر (1954)

لم يكن تأهل منتخب إسكتلندا لأول مرة للمونديال 1954 فأل حظ لهم، وتوفيراً للنفقات أرسل الاتحاد الإسكتلندي 13 لاعباً فقط للمونديال وكان آنذاك المنتخب الأوروجوياني بطل العالم، وكان من المتوقع أن تفوز الأوروجواي ولكن النتيجة كانت ضخمة بالنسبة للإسكتلنديين.

6- بولندا × هاييتي: 7/صفر (1974)

فاجأت هاييتي عالم كرة القدم الذي ظهر لأول مرة لكأس العالم في المباراة ضد إيطاليا، عندما أحرز إيمانويل سانون في مرمى زوف لإنهاء سجل دينو زوف الذي حافظ على شباكه نظيفة (1142 دقيقة) دون أن يدخل مرماه هدف. وخسر منتخب هاييتي في النهاية 3/1، ثم واجهوا تحديا أسهل على ما يبدو ضد بولندا، لكن البولنديين ضربوا خمسة أهداف في 17 دقيقة في الشوط الأول لكسر روح الهايتيين قبل أن يزيد الفارق إلى الفوز بنتيجة 7/صفر.

7 - يوغسلافيا × زائير: 9/صفر (1974)

زائير أول منتخب أفريقي ذو بشرة سمراء يتأهل ويشارك في المونديال، وبدأ مشواره في البطولة بالهزيمة أمام اسكتلندا بهدفين ثم في هذه الدورة خسرت زائير أمام أبطال العالم آنذاك (البرازيل) بثلاثة أهداف نظيفة، لكنها كانت قد خسرت في وقت سابق أمام يوغسلافيا بتسعة أهداف نظيفة، ثم خسرت مباراتها الثالثة بهدفين نظيفين، لتخرج خاسرة في المباريات الثلاث بإجمالي 14 هدفاً من دون أن تحرز أي هدف.

8 - المجر × السلفادور: 10/1 (1982)

في مونديال 1982 خسرت السلفادور أمام المجر بـ10 أهداف مقابل هدف وحيد، رغم أن المجريين لم يكونوا منتخباً قوياً، بل ولم يتأهلوا للدور الثاني رغم الفوز الساحق الذي حققوه، وخسرت بهدف وحيد أمام بلجيكا وبهدفين أمام الأرجنتين، غير أن الذكرى تبقى للأهداف الـ10 التي منيت بها شباكها.

9 - ألمانيا × السعودية: 8/صفر (2002)

كانت مشاركة المنتخب السعودي في مونديال 2002 مؤلمة عندما هزمها المنتخب الألماني بثمانية أهداف نظيفة، وكانت المرة الأولى منذ العام 1982 التي يخسر فيها أحد المنتخبات بأكثر من ستة أهداف، وبعد هذه المباراة خسر السعوديون بهدف وحيد أمام الكاميرون وبثلاثة أهداف أمام أيرلندا.

10 - البرتغال × كوريا الشمالية: 7/0 (2010)

رغم الهزيمة أمام البرازيل في المباراة الأولى للمنتخب الكوري الشمالي بنتيجة 2/1، لكن المنتخب الكوري قدم مباراة قوية ولم يكن يتوقع أحد السقوط الرهيب له أمام المنتخب البرتغالي وخاصة في الشوط الثاني فقد انتهى الشوط الأول من المباراة بهدف واحد للبرتغال وجاء السقوط مع بداية الشوط الثاني بستة أهداف.