أوضحت استشاري أمراض الدم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتورة وفاء بسيوني أن بنك الدم بالمدينة استقبل خلال العام الماضي 7 آلاف متبرع بالدم.

وأضافت، في تصريح صحفي أمس أن منظمة الصحة العالمية أقرت يوم 14 يونيو من كل عام للاحتفال بالمتبرعين بالدم سنوياً، وجاء اختيار هذا اليوم لأن ميلاد العالم كارل لاند ستانير مكتشف فصائل الدم كان في 14 يونيو، ومنظمة الصحة العالمية كل عام تقوم بتجميع 80 مليون وحدة دم منها 39% للدول النامية، حيث تعتبر نسبة الوعي في هذه الدول أقل مقارنة بالكثافة السكانية.

جاء ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار "دماء جديدة للعالم" والذي نظمته المدينة الطبية للحرس الوطني بجدة ممثلة بإدارة بنك الدم مؤخراً.

وقالت إن التبرع بالدم عمل إنساني نبيل لأنه يساهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى الذين يكونون بحاجة لنقل الدم، وإن واحداً من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى نقل الدم، خصوصاً المرضى الذين يعانون من الأمراض الخبيثة والمستعصية، وكذلك الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث خطيرة وفقدوا على أثرها كمية كبيرة من الدم. من جانبه، أوضح مدير برنامج التبرع بالدم بالمدينة الطبية المقدم عبدالله الثقفي أن البرنامج بدأ منذ وقت مبكر من 2009 داخل محافظة جدة ومكة المكرمة بواسطة الوحدة المتنقلة والتي وفرتها الشؤون الصحية بالحرس الوطني والتي جهزت تجهيزاً متكاملاً، وقد بدأت الزيارات الميدانية لعدد من المرافق ومنها الكلية التقنية، والملتقى الطلابي لكلية العلوم الصحية التطبيقية بجامعة الملك عبدالعزيز، والمعرض الصحي "مركز جدة الدولي للمعارض"، وبنك الرياض، والأكاديمية الدولية للعلوم الطبية، ومركز الواحة لطب الأسرة المجتمع، ومعرض الناشر السعودي، ومهرجان جدة غير، ومهرجان مكة، والمراكز التجارية.