خصص قادة مجموعة دول الثماني الذين اجتمعوا في كندا مبلغ 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لصحة الأم والطفل.

وقال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الذي تستضيف بلاده أعمال القمة: إن بلاده تعهدت بتقديم 1.1 مليار دولار للمبادرة التي تحمل اسم "موسكوكا"، فيما تعهدت بقية دول مجموعة الثماني بتقديم 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، كما ستقدم دول أخرى مساهمات بقيمة 2.3 مليار دولار لتصل قيمة المساعدات الإجمالية إلى 7.3 مليارات دولار. وأكد هاربر أن صحة الأم والطفل كانت الأمر الأساسي الذي تسعى كندا إلى تحقيقه من خلال هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن مبادرة موسكوكا ستشمل آلية محاسبة لضمان التزام الدول المعنية بتعهداتها. ودعا هاربر نظراءه في مجموعة الثماني إلى تعزيز "مصداقية وفاعلية" مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني، وهي: كندا واليابان وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.

وقال هاربر في بداية جلسة العمل الأولى للمجموعة المنعقدة في منتجع هانتسفيل على مسافة 220 كيلو من تورونتو في منطقة موسكوكا: "إذا لم تعمل مجموعة الثماني على معالجة أصعب مشكلات العالم، فلن يقوم أحد غيرها بذلك".

وعدد مختلف المواضيع التي ستتطرق إليها مجموعة الثماني، مشددا على "مبادرة موسكوكا" التي أطلقها شخصيا والمتعلقة بمساهمة الدول المتطورة في تعزيز صحة الأم والطفل في الدول النامية.

وأعلن في هذا المجال أن كندا ستزيد مساهمتها في هذه الحملة إلى حوالي ثلاثة مليارات دولار كندي (2,9 مليار دولار) على مدى خمس سنوات.