من المنتظر أن يمثل مشغل الأموال والمساهمات المتعثرة المليونير صالح النهابي الذي قبض عليه ظهر الأربعاء الماضي، أمام أربع جهات حكومية لاستجوابه وفقا لمصدر مطلع، وذلك بدءا بلجنة الفصل في الأوراق التجارية، ومرورا بلجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة، وتنفيذ الأحكام الصادرة بحقه من قبل المحكمة العامة بمحافظة عنيزة، والحقوق المدنية الخاصة الثابتة عليه بعقود رسمية ملزمة، والتي تتولى مهمة إلزامه بسدادها شرطة منطقة القصيم.

 




 أكد مصدر مطلع في حديث لـ"الوطن" أن مشغل الأموال والمساهمات المتعثرة صالح النهابي الذي قبض عليه ظهر الأربعاء الماضي سيمثل أمام أربع جهات حكومية متخصصة، بدءا بلجنة الفصل في الأوراق التجارية، ومرورا بلجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة، وتنفيذ الأحكام الصادرة بحقه من قبل المحكمة العامة بمحافظة عنيزة، والحقوق المدنية الخاصة الثابتة عليه بعقود رسمية ملزمة، والتي تتولى مهمة إلزامه بسدادها شرطة منطقة القصيم.

كما علمت "الوطن" أن لجنة توظيف الأموال في إمارة منطقة القصيم ستخضع النهابي لعملية استجواب شاملة حول علاقته بعدد من الأشخاص وعمليات توظيف أموال وهمية تعرض لها عدد من المواطنين.

وذكر المصدر أن لجنة الفصل في الأوراق التجارية أصدرت أحكاما بالسجن على النهابي تصل في مجموعها إلى 4 سنوات جراء إصداره شيكات بدون رصيد لعدد من المساهمين بتواريخ صرف مؤجلة كأرباح يكتسب من ورائها ثقة مساهمين آخرين وجدد معه، قبل أن يتنبه لخطورة إصداره لتلك الشيكات.

وأكد أن لجنة المساهمات العقارية التي يرأسها وزير التجارة، وبعضوية عدد من الجهات المختصة كوزارتي العدل والداخلية لديها ملف متكامل للمساهمات العقارية المتعثرة الخاصة بصالح النهابي. وأشار إلى أنه من المرجح أن تمضي اللجنة كثيرا من الوقت في سبيل معالجة حقوق المساهمين فيها.

وبين المصدر أن الجهات التنفيذية بمنطقة القصيم لديها أحكام شرعية صادرة من المحكمة العامة بمحافظة عنيزة، تضمنت إثبات حقوق المساهمين في عدد من مساهمات النهابي العقارية. وقد نصت مجموعة من تلك الأحكام على ممارسته النصب والاحتيال على عدد من المساهمين، كونه لم يملك الأراضي التي أعلن عن فتح المساهمة فيها.

وأشار المصدر إلى أن النهابي بعد القبض عليه سيواجه تهما أخرى خاصة في حياته، التي كان يعيشها، تتمثل بمطالبات وحقوق مدنية خاصة ترتكز في جملتها على سيارات فارهة كان يهبها في مناسبات متعددة بدفع مؤجل مستغلا اسمه ونشاطه التجاري. وكشف المصدر عن أن مطالبات المساهمين لصالح النهابي تقدر مبدئيا بـ95 مليون ريال، مشيرا إلى أنه تم الحجر على مبنى برج البركة الذي يقع في مكان حيوي بمحافظة عنيزة.

وأكد المصدر أن مجموعة البركة الطبية وشركة الحياة الطبية وشركة التسهيلات التي يعتبر النهابي شريكا في ملكيتها مازالت تمارس أعمالها بحكم الشراكة فيها، وتراعي في ذلك أنظمة وزارة التجارة.


"النهابي".. مليونير وراء القضبان

• بدأ حياته خطيبا في أحد أكبر جوامع مدينة عنيزة.

• صاحب شركة التسهيلات العقارية.

•تجاوز عدد المطالبين بحقوقهم 3 آلاف مساهم.

•اختفى عن الأنظار قبل 4 أعوام تقريبا.

• مطلوب على ذمة مطالبات مالية ومساهمات في القصيم.

• يواجه عدة أحكام صدرت ضده من المحكمة العامة في عنيزة.

• خيوط عملية القبض عليه بدأت عند محاولته صرف شيك بمليونين و200 ألف ريال بالرياض.

•قبض عليه بمنزل في "ظهرة وادي لبن" بالرياض.