أرجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقاءه الذي كان مقررا اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك إلى يوم غد.

وقالت إذاعة إسرائيل إن الاجتماع الذي ذكر نتنياهو أنه سيعقد بالقاهرة ،نقل إلى شرم الشيخ بناء على الجدول الزمني لارتباطات مبارك.ولم يعرف بعد سبب تأجيل الاجتماع.

وكان مقررا أن يلتقي مبارك نتنياهو اليوم على أن يلتقي الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتتزامن هذه الحركة مع اقتراب وصول المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل إلى المنطقة مجددا يوم الجمعة للبحث مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في إطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين.

وأكدت مصادر فلسطينية على أن هناك اتصالات فلسطينية-إسرائيلية في ما يخص انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدن الفلسطينية في الضفة الغربية لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل 28 سبتمبر عام 2000 أي عند اندلاع انتفاضة الأقصى. وكانت صحيفة(هآرتز) الإسرائيلية قد كشفت النقاب عن زيارة قام بها رئيس المخابرات الإسرائيلية(الشاباك) يوفال ديسكين إلى مدينة جنين في الضفة الغربية بعد زيارة سرية مشابهة قام بها سابقا الى مدينة رام الله في الضفة الغربية توطئة لتسليم السيطرة في المدن الفلسطينية إلى السلطة الفلسطينية. وسيكون هذا من المواضيع التي سيبحثها ميتشل مع الطرفين خلال زيارته للمنطقة إضافة إلى عدد من الخطوات الإسرائيلية لتشجيع القيادة الفلسطينية على اتخاذ قرار بالتوجه إلى المفاوضات المباشرة.

وتوقعت مصادر إسرائيلية أن تبدأ المحادثات المباشرة أوائل أغسطس المقبل ،إلا أن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات نفى ذلك.وقال خلال لقائه مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك أوت، إنه لا يفهم الانتقال إلى المحادثات المباشرة، مع استمرار الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، وفرض الحقائق على الأرض وتهجير السكان، وهدم البيوت واستمرار بناء جدار التوسع والضم، وعدم الموافقة على استئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008، ورفض إدراج القدس في محادثات الوضع النهائي.

على صعيد آخر ،التقى وفد الشخصيات الفلسطينية المستقلة برئاسة رجل الأعمال منيب المصري، وعضوية أمين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، وحنا ناصر، وأسعد عبد الرحمن، وهاني المصري، بقيادة حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة أمس، حيث كان في استقبالهم محمد الهندي عضو المكتب السياسي للحركة وعضوا قيادة الساحة في غزة الشيخ خالد البطش والشيخ خضر حبيب.