تصاعدت الضغوط على شركة "أبل" الأمريكية بشأن مشكلة فنية في هوائي الهاتف المحمول الذكي "آي فون 4" وخاصة أن هناك شكوكاً حول معرفة الشركة بعيوب الجهاز قبل طرحه في الأسواق.

وذكرت وكالة أنباء "بلومبيرج" الأمريكية الاقتصادية أن كبير مهندسي الهوائيات بالشركة حذر من المشكلة قبل أشهر من طرح الجهاز لكن الرئيس التنفيذي ستيف جوبز قرر تجاهل تلك المخاوف.

وقادت هذه التصريحات إلى تزايد الضغوط على الشركة من أجل تقديم حل لمستخدمي الجهاز ومن المحتمل أن تصدر الشركة بياناً هذا الأسبوع.

ودعا الرئيس المشارك اللجنة الاقتصادية المشتركة بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور تشارلز شومر الشركة إلى إنهاء المشكلة وتقديم حل للهوائي بشكل مجاني لأكثر من مليوني شخص اشتروا الهاتف منذ طرحه في الأسواق في يونيو الماضي. وقال إن الحلول المقترحة من قبل الشركة مثل إمساك الجهاز بشكل مختلف أو شراء غطاء له تبدو غير كافية وأنها سوف تضع عبئا بشكل غير عادل على المستهلكين لعلاج مشكلة لم يكونوا على دراية بها عندما اشتروا أجهزتهم.

يذكر أن المشكلة الفنية في الهوائي تتسبب في ضياع مكالمات على المستخدمين عندما يمسكون الهاتف بطريقة معينة، إلى جانب وجود مشكلة في عمل تطبيقات الفلاش يؤدي إلى عدم تشغيل ملفات الفيديو. كما أن الجهاز الجديد لايحل مشكلة الواي فاي التي كانت موجود في الجيل السابق من هواتف آي فون.

وكانت "أبل" قللت مراراً من حجم المشكلة وعزت ذلك إلى مشكلة أخرى في البرامج بحيث تقدر بشكل مبالغ فيه قوة إشارة الشبكة التي يستقبلها الجهاز.

وسرت شائعات بين أوساط المستخدمين أن الشركة قد تقوم باستعادة الجهاز الجديد من الأسواق لإصلاح الخلل، لكن أياً من هذه الشائعات لم تثبت صحته حتى الآن.