أكد مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد إبراهيم الحمزي أن نجاح برامج وفعاليات مشروع (مكة بلا جريمة) يعتمد على نجاح منظومة العمل والشراكة اللازمة بين مختلف الجهات المشاركة في المشروع بالتعاون مع الجهات والأجهزة الأمنية المختلفة بالعاصمة المقدسة.

وأوضح الحمزي في تصريح إلى "الوطن" أن المشروع سيؤدي إلى تحقيق العديد من الأهداف الاجتماعية والأمنية، مشيراً إلى أن مشروع "مكة بلا جريمة" أسهم بصورة جيدة في الحد من الجريمة بكافة صورها وفق الإحصائيات الأمنية.

وأضاف أن شرطة العاصمة المقدسة هي عضو مشارك في المشروع، ولها مشاركات عديدة أسهمت سابقاً وتسهم حالياً في نجاح وتنفيذ مختلف فعاليات وبرامج وأنشطة المشروع الذي يحمل شعار (آمنون).

وبيّن الحمزي أن المشروع يعد أحد أبرز مشاريع المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة ويهدف إلى تضافر جهود المجتمع المكي أفراداً ومؤسسات لتصبح مكة بلدا آمنا بلا جريمة، والعمل على تنمية المسؤولية بالمجتمع المكي للمحافظة على الأمن والعمل، وعلى نشر ثقافة الأمن مسؤولية الجميع ومحاربة صور الفساد المختلفة، والعمل على تفعيل دور وواجبات مجلس الأمن الوقائي والعمل أيضاً على تكوين أصدقاء النظام وحث الشباب على المشاركة الفاعلة في نجاح المشروع.

ويقوم برنامج مشروع (مكة بلا جريمة) على معالجة الأسباب المؤدية للجريمة في أحياء مكة والتعاون مع مختلف الجهات الأمنية ذات العلاقة في تحديد المواقع المهيأة للجريمة. ويهدف المشروع كذلك إلى تنفيذ العديد من الحملات الأمنية التوعوية واللقاءات الحوارية مع الشباب لمناقشة مختلف القضايا التي تهم الفئة وتنفيذ العديد من البرامج الخاصة بالمجتمع الآمن، وتنفيذ العديد من المعارض التوعوية. ويشارك في برنامج المشروع كل من شرطة العاصمة المقدسة وفرع جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة ومشروع تعظيم البلد الحرام.