امتنع كاتب وأبطال المسلسل الكرتوني الرمضاني "شوربة وخل" عن حضور مؤتمر إطلاق المسلسل الذي عقد في مقر "إم بي سي" في الرياض أمس. وذلك احتجاجا منهم على الأجور الضعيفة التي قدمت لهم. وحول مقاطعة الفنانين والكاتب للمؤتمر قال علي آل حموض، المدير التنفيذي لمؤسسة الابتكار والتسويق، وهي الشركة المسوقة للعمل: إن كل ما يعرفه أن جميع الممثلين استلموا أجورهم ولكن يبقى هذا الأمر من اختصاص المنتج المنفذ؛ وهو مطلق الفراج ـ لم يحضر المؤتمر ـ مشيرا إلى أنه لم يتفق معهم وأن مؤسسته ليست طرفا في قضية الأجور.

من جانبه، اعتبر مدير عام وحدة الإعلام الجديد بمجموعة "إم بي سي" الدكتور عمار بكار اختيار شخصية "لورانس" ـ وهي الشخصية التي لاقت رواجا كبيرا في أوساط مستخدمي البالتوك ـ لتجسيد الدور الرئيس في المسلسل خطوة جريئة كون الشخصية سلبية وغير مثالية لا سيما في ظل نموها وسط أجواء البالتوك. وهو ما ساعد على تعزيز هذه السلبية إلا أنهم حاولوا تحويلها لشخصية إيجابية عن طريق استخدام الدراما الشعبية البسيطة من خلال هذا المسلسل للوصول إلى فئات يستهويها هذا النموذج.

وحول قناعة مجموعة "إم بي سي" بعرض مثل هذه النوعية من الأعمال قال بكار: "المجموعة تدعم مثل هذه الأعمال القليلة على مستوى الشاشات العربية. وإنتاجها مكلف وتحتاج لطاقات وكوادر مميزة ومدربة؛ ولدينا هذا العام الجزء الثاني من مسلسل أم حديجان أيضا".

وحول الازدواجية التي من الممكن أن يصنعها هذا المسلسل حول شخصية لورانس الحقيقية والتلفزيونية قال بكار: "بعد بداية عرض المسلسل ستصبح لدينا شخصيتان، الشخصية الإيجابية التي ستظهر للمشاهد، كما لا نستطيع أن نجبر لورانس على تغيير شخصيته الحقيقية. وكما نقل لي مؤخرا أن المقاطع الجديدة التي ظهر من خلالها لورانس كانت أقل حدة من السابق وبشكل أكثر تهذيبا؛ وهو الشيء الذي يدل على تغيير إيجابي تم بناء على رغبة مشتركة بيننا وبينه، ولكن يبقى الاختيار له في النهاية كأية شخصية شهيرة في المجتمع. من حقه أن يمارس حياته بالشكل الذي يريده ولا نستطيع أن نرغمه على تقمص شخصيته التلفزيونية".

وقدر آل حموض: تكلفة إنتاج المسلسل 3 ملايين ريال، مؤكدا على استعانتهم بالعديد من الشركات لتنفيذ العمليات الفنية للمسلسل؛ مشيرا إلى أن تركيب الأصوات تم داخل السعودية، فيما تم تحريك شخصيات العمل ذات البعد الثلاثي في مصر خلال عام كامل، حيث بدأت الفكرة منتصف عام 2009 وانتهى العمل على المسلسل قبل أسبوعين مضت.

يذكر أن المسلسل مدته 10 دقائق وقد أسندت له قناة "إم بي سي" وقت عرض مسلسل "أم الحالة". وهو الوقت الذي يعقب صلاة المغرب مباشرة.