أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور رميح بن محمد الرميح، أنه تم تنفيذ نحو 1200 كلم ولم يتبق سوى 340 كيلو مترا لخط التعدين الذي يربط جزم الجلاميد مع الزبيرة ورأس الزور على الخليج العربي، معلنا أنهم احتفلوا الأسبوع الماضي بوصول عربات قطار التعدين عبر ميناء الدمام.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبدالله بن فيصل في مكتبه أمس، بالرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية والوفد المرافق له، حيث اطلع الأمير على خريطة مشروع السكك الحديدية، ثم قام بجولة برفقه الرئيس التنفيذي في المناطق المجاورة للمجمعة، والتي سيمر بها القطار. كما اطلع المحافظ على خريطة المشروع مرة أخرى على أرض الواقع، والتي قدرها الرميح بمسافة تتراوح بين 10 و15 كيلو مترا شمال وجنوب محافظة المجمعة.

وحول خط الركاب، قال الرميح إنهم بدؤوا العمل في المنطقة التي تربط القصيم بالرياض، وسوف يبدأ المد والتشييد في شهر مارس من العام المقبل.

وكان الرميح قدم شرحاً تفصيلياً حول المشروع، مبينا أنه سيضم 6 محطات للركاب منها واحدة في المجمعة و9 محطات للشحن، منها واحدة في مدينة سدير الصناعية. وسيبدأ التشغيل التجريبي لجزء من خط التعدين نهاية هذا العام.

وأضاف الرميح، أن مشروع سكة الحديد سيربط الحديثة وحزم الجلاميد في الشمال بالرياض مرورا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف، ويتفرع شرقا إلى مناطق التصنيع في رأس الزور على الخليج العربي بطول 2400 كيلومتر، فيما سيتم الانتهاء من خط الركاب خلال عام 2013.

وحول سؤال الرميح عن فكرة إنشاء سكك للحديد في جنوب المملكة، قال إن هناك دراسة لإنشاء قطار جازان- عسير، لكنه رفض الإفصاح أكثر عن تفاصيل المشروع. وقال: لا أستطيع الحديث باسم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.