احتفظ العديد من تجار الماشية في عسير بما لديهم من المواشي بعد انخفاض تكلفة تربية الماشية، وتوفر الماء والعشب في المراعي عقب هطول الأمطار المتواصلة على المنطقة مما شجع العديد من مربي الماشية على الاحتفاظ بها وتسمينها للمواسم القادمة للاستفادة منها. الأمر الذي أدى إلى قلة العرض، وزيادة الطلب حيث ارتفع سعر الخروف في عسير من 1200 إلى 1600 ريال.

وقال أحد مربي الماشية ـ صاحب أول مزرعة أورجانيك في عسير ـ يحيى آل مهدي: إن سعر الخروف يتراوح بين 1200 و1300 ريال. مبينا أن العديد من التجار لم يهتموا بموجة الأمطار وتوفر المراعي الموجودة؛ حيث إن هناك تكاليف إضافية منها الميكنة الزراعية والرعي والعمالة والشعير وصعوبة الوصول إلى الأماكن الرعوية، كما أن معظم المواقع الرعوية مسورة من قبل وزارة الزراعة، إضافة لطغيان العمران على المسطحات الخضراء ومشكلات تواجه المزارعين ومربي الماشية تتمثل في غلاء أسعار البذور وتكلفة البيطرة مما لا يتيح للمزارع الفرصة لخفض الأسعار.

وأضاف فيصل السبيعي ـ تاجر ماشية ـ أن هطول الأمطار على منطقة عسير أدى إلى توفر المراعي المناسبة للرعي مما جعل العرض يقل عن الطلب في سوق الأغنام. وقال: إن سعر الخروف وصل إلى 1300 ريال.

وأضاف ـ مربي الماشية ـ علي فارس عسيري: أن سعر الخروف في عسير وصل إلى 1650 ريالا. مشيرا إلى أن المعروض عبارة عن "أغنام بلدية" من بني مالك وشهران وبللحمر وسعرها بين 1200 و1600 ريال. أما خرفان تهامة والقوز فسعرها يتراوح بين 1200 و1400 ريال. لافتا إلى وجود المراعي في الجبال، وأنها لا تخدم سوى قطعان الأغنام الكبيرة؛ أما القطعان الصغيرة فلا تستفيد من المراعي.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار جاء بسبب ارتفاع أسعار الشعير من 30 إلى 38 ريالا للكيس وارتفاع أسعار الأعلاف من 32 إلى 50 ريالا، وسعر البرسيم من 10 إلى 14 ريالا للربطة. وقال: إن كل هذه الأعباء تزيد من أسعار الخراف خاصة أن معظم المربين يربون أغنامهم في حظائر خاصة.

وأشار إلى اتجاه غالبية السعوديين إلى لحم الأبقار. مبينا أنه أيضا في ارتفاع، فقد وصل سعر العجل من 3 آلاف إلى 5 آلاف ريال بسبب تكلفة الغذاء والتربية. مشيرا إلى أن موسم رمضان استقطب الكثير من الناس لشراء العجول لعمل السمبوسك، كما اتجه العديد من الأهالي إلى ذبحها في مناسبات الزواج.

من جهته، أوضح مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة عسير محمد أبوخرشة أن أسعار الماشية تخضع للعرض والطلب حسب حجم الخروف ونوعه. مشيرا إلى أنه تتم بشكل يومي مراقبة هذه الأسواق ورفع تقارير للوزارة. مبينا أن الإقبال يكثر على الخروف البلدي وأنه متوفر في السوق.

إلى ذلك، أوضح مدير عام المديرية العامة للزراعة بعسير مبارك المطلقة أن ارتفاع أسعار المواشي غير مبرر خاصة مع توفر المراعي وسقوط الأمطار. وقال: إنه من المحتمل أن يكون هناك استيراد لهذه الماشية من خارج المنطقة مما يرفع سعرها. وأشار إلى أن فرع وزارة الزراعة منح تراخيص استقدام لأكثر من 1800 راع خلال هذا العام. وذلك للمساهمة في الاهتمام بالرعي.