أوضح موزعون في سوق حديد التسليح أن مبيعات حديد التسليح خلال شهر رمضان الجاري انخفضت بنسبة تصل إلى 60 %، مؤكدين أن هذا الأمر يعد الأول من نوعه منذ أكثر من 10 سنوات.

وأرجعوا خلال تصريحاتهم إلى "الوطن" هذه المستجدات إلى انخفاض عدد ساعات عمل الكثير من المشاريع خلال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى توقعات بعض المقاولين وأصحاب المشاريع الخاصة بتراجع أسعار حديد التسليح عن مناطقها الحالية.

إلى ذلك أظهر موقع وزارة "التجارة والصناعة" الإلكتروني يوم أمس ثباتاً في أسعار البيع النهائية لحديد التسليح في جميع مناطق المملكة منذ تاريخ 12 يونيو الماضي.

من جهته قال مدير مؤسسة "عالم التطور العربي" لبيع الحديد في الرياض المهندس علي الحارثي في حديث إلى "الوطن": "مبيعات حديد التسليح خلال شهر رمضان المبارك تراجعت بنسبة تصل إلى 60%، وهو الأمر الذي دفع الموزعين إلى خفض معدلات سحب الحديد بنسب تصل إلى 70 % من المصانع"، مشيرا إلى أن الموزعين باتوا حالياً يحاولون تغطية حجم المصاريف.




خفض موزعو حديد التسليح حجم طلبياتهم من المصانع المحلية خلال الأيام الماضية بنسبة وصلت إلى 70 %، وسط تراجع معدلات البيع النهائية منذ مطلع رمضان.

وذكر موزعون لـ "الوطن" أمس أن مبيعات حديد التسليح شهدت انخفاضاً وصل إلى 60 % تقريباً بحسب تقديراتهم مع بداية رمضان، مؤكدين أن هذا الأمر يعد الأول من نوعه منذ أكثر من 10 سنوات مضت.

وأرجعوا ذلك إلى انخفاض عدد ساعات عمل الكثير من المشاريع خلال رمضان المبارك، إضافة إلى توقعات بعض المقاولين وأصحاب المشاريع الخاصة بتراجع أسعار حديد التسليح عن مناطقها الحالية.

وقال عبد الله عرعور وهو موزع لحديد التسليح: "هذا الأمر لم نره منذ أكثر من 10 سنوات، وأعتقد أن توقف كثير من المشاريع عن الاستكمال بالصورة المطلوبة خلال رمضان نتيجة ارتفاع درجات الحرارة قاد لهذه التراجعات الحادة". من جهة أخرى أظهر موقع وزارة "التجارة والصناعة" الإلكتروني أمس ثباتا في أسعار البيع النهائية لحديد التسليح في جميع مناطق المملكة منذ 12 يونيو الماضي. وجاءت الأسعار من قبل مصنع شركة "حديد سابك" على النحو التالي: 3150 ريالا للطن لمقاس 8 ملم، و 3110 ريالات لمقاس 10 ملم، و 2930 ريالا لمقاس 12 ملم، و2910 ريالات لمقاس 14 ملم، و 2900 ريال لمقاسي 16 و 32 ملم.

فيما جاءت أسعار الحديد المستورد الصيني والتركي التابع لشركة "المجموعة السعودية للمواد الإنشائية" مطابقة تماما بحسب موقع وزارة التجارة لأسعار حديد "سابك"، فيما شهدت الشركات الأخرى استقرارا قريبا من هذه الأسعار. من جهة أخرى قال مدير مؤسسة "عالم التطور العربي" لبيع الحديد في الرياض المهندس علي الحارثي لـ"الوطن" إن الموزعين باتوا يحاولون تغطية حجم مصاريفهم بعد تراجع المبيعات.

وأوضح أنه خلال السنوات القليلة الماضية لم يكن هنالك انخفاضا حادا بمبيعات حديد التسليح في رمضان مثل هذا العام.

يذكر أن تقريرا كان قد صدر عن وزارة التجارة والصناعة قبل نحو شهر أكد أن أسعار حديد التسليح في عدد من الأسواق الخارجية شهدت تراجعاً خلال الفترة الماضية، مقارنة بأعلى أسعار بلغتها نهاية أبريل وبداية مايو2010 ، وذلك على إثر تراجع أسعار عدد من مدخلات الإنتاج. وأكد التقرير أن كتل الصلب سجلت انخفاضا بداية يوليو بحوالي 26 %، كما انخفض سعر السكراب بحوالي 17% ، وأكدت الوزارة أنها تتابع اهتمام تطورات الأسعار في السوق المحلية.

وكان مسؤولون أكدوا في عدد من مصانع الحديد لـ"الوطن" حينها أن السوق المحلية تتأثر بالأسواق الخارجية عقب مرور فترة زمنية تصل إلى 3 أشهر من تراجع الأسعار العالمية، مشيرين إلى أن التأثر بالأسواق العالمية لا يكون مباشرا في أي حال من الأحوال.