نجح جراح سعودي في إتمام خمس حالات تحويل المسار وتكميم المعدة وتدبيسها لمرضى ألمانيين تتراوح أوزانهم ما بين (150 – 220) كجم، وذلك في مستشفى جامعة كيل بشمال ألمانيا. وكان الدكتور عاطف بصاص استشاري جراحة المناظير والسمنة قد تلقى دعوة علمية مؤخرا من جامعة كيل بشمال ألمانيا. وكرمت الجامعة الدكتور بصاص على الخبرة المتميزة والجهود المستمرة في دعم قسم الجراحة بالجامعة على مدى أكثر من عام على التعاون المشترك.

وحول النقلة النوعية للجراحين السعوديين وأنهم أصبحوا مطلبا للجامعات والمستشفيات العالمية لإجراء العمليات قال الدكتور بصاص: "إن هذا مفخرة لنا وليس غريبا على نخبة من الجراحين السعوديين خاصة وأن رأس الهرم الصحي السعودي هو الدكتور عبدالله الربيعة أحد الجراحين العالميين في مجال فصل التوائم ونفخر به كقدوة يحتذى بها".

وأضاف بصاص: أنه أمضى فترة 4 سنوات تدريبية من حياته ضمن جامعة هامبورج بقسم الجراحة وزراعة الأعضاء. وذلك من 1994 وحتى 1998. لافتا إلى كفاءة الجراحين السعوديين وما وصلوا إليه على المستوى العالمي والمتطور.

يذكر أن الدكتور بصاص أجرى عمليات تحويل المسار وتكميم المعدة وتدبيسها لأكثر من 10 سنوات داخل مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج. كما أجرى خلال هذه الفترة ما يزيد على 3000 آلاف حالة وبنسب نجاح عالية، وكان أول جراح سعودي يقوم بعمل زراعة كبد لطفل من متبرع حي على مستوى الشرق الأوسط، وأول من قام بإجراء جراحة تدبيس المعدة عن طريق المنظار وكذلك عملية تحوير الأمعاء بالمنظار في السعودية.