يكشف الدكتور عبدالعزيز الحميدي في حلقة جديدة ومثيرة من برنامج "همومنا" ما يتعرض له الشباب السعودي من استهداف في فكره وعقيدته، من قبل بعض التيارات المتطرفة، من أجل دفعه للانغماس في منظمات مشبوهة والقيام بأفعال متنافية مع أصول العقيدة والدين تحت فكر زائف، وبحجة الجهاد.

يأتي ذلك في الحلقة الجديدة التي يبثها التلفزيون السعودي غداً، ضمن برنامج "همومنا" والتي يستعرض فيها ضيف البرنامج الدكتور الحميدي المفاهيم التي بنيت عليها بعض أفكار التطرف التي أصل وقعد لها بعض الشبان المسلمين بحماس وعاطفة دون تبصر وروية وحساب لعواقب الأمور.

وفي هذه الحلقة يواصل الحميدي مكاشفاته وفق رؤية شرعية أصيلة مفندا الأسس الفكرية التي قامت عليها بعض أدبيات التطرف مثل كتاب ملة إبراهيم لأحد رموز التنظير المتطرف أبي محمد المقدسي.

ويوضح الحميدي أن أدبيات الفكر المتطرف كتبها قليلو علم متبصر، وكتاب "ملة إبراهيم" نموذج للعمل الذي يمثل تيارا فكريا ويتضح أنه عمل جماعة وليس عمل فرد حيث يتوصل الحميدي بعد قراءة تحليلية للكتاب إلى أن غرض الكتاب هو التهييج وإثارة عاطفة وحماس الشباب السعودي على وجه الخصوص. يشار إلى أن الدكتور الحميدي صاحب أطروحات فكرية، وله العديد من المؤلفات والدروس، وقد قدم هذه المراجعات مستنداً إلى تخصصه الشرعي في العقيدة.

وقد أثارت هذه الطروحات في الساحة الفكرية الكثير من النقاشات بعد بث الحلقتين الماضيتين، ومن المتوقع أن تحرك أطروحاته في الحلقة الجديدة السجال الفكري خاصة أنه أول عالم دين سعودي يعلن ما توصل إليه من حقائق بعد تفحصه للأدبيات التي استند إليها رموز الفكر المتطرف وفق منهج شرعي تحليلي سيتضمنه إصدار موسع وعد الدكتور بطرحه قريبا. يذكر أن برنامج "همومنا" يواصل بث حلقاته في أيام الجمع عبر القناة الأولى بعد صلاة الجمعة، وفي قناة الإخبارية بعد نشرة أخبار السادسة مساء.