أغلقت تايوان أمس المدارس والمكاتب الحكومية جنوبي الجزيرة، كما ألغت خطوط الطيران المحلية أغلب رحلاتها تأهبا للعاصفة الاستوائية "ليونروك". وتسببت العاصفة التي تصاحبها رياح أقصى سرعة لها 83 كيلومترا في الساعة في سقوط أمطار غزيرة على جنوب تايوان عندما اتجهت نحو الجزيرة قادمة من الجنوب الغربي.

وذكر خبراء الأرصاد أنهم يتوقعون أن يمر مركز ليونروك ـ العاصفة الاستوائية الثانية التي تهدد تايوان هذا العام ـ بالساحل الجنوبي والغربي للجزيرة في وقت متأخر (أمس الأربعاء) أو صباح اليوم (الخميس) قبل أن تتجه إلى الصين، بحسب توقعات الأرصاد الجوية.

وقالت لين هسيو­ون، نائبة مدير المكتب المركزي للأرصاد: إن "سكان جنوب تايوان بما فيه مدن بينجتونج وكاوهسيونج وتاينان وتشيايا وجزيرة بينجو، وشرق تايوان لابد أن يتأهبوا لدرجة كبيرة".

وأضافت: أنه من المتوقع أن تتسبب العاصفة ليونروك في سقوط ما يزيد على 450 ملليمترا من الأمطار في جنوب تايوان خلال الأيام القليلة المقبلة، وحثت السكان على اتخاذ الإجراءات الاحترازية. وأفادت تقارير بوقوع انهيارات أرضية في قريتي تايمالي شرق تايوان، وليوكيو جنوب الجزيرة، ما دفع عشرات السكان في القريتين الجبليتين إلى النزوح.

وذكرت قناة "تي. في. بي. إس" التلفزيونية أن مزارعين اثنين غرقا في بركة مياه بإقليم هوالين شرق تايوان عندما كانا يحاولان جمع الصدف رغم ارتفاع مستوى المياه غير أن هيئة الإطفاء الوطنية قالت: إنها لم تتأكد بعد مما إذا كان سبب الوفاة يتعلق بالعاصفة.