أعلنت سلسلة مطاعم كويك للوجبات السريعة في فرنسا والتي تنافس مطاعم مكدونالدز الأمريكية أنها ستزيد عدد مطاعمها التي تقدم الهمبورجر المصنوع من اللحم الحلال إلى ثلاثة أمثاله في تجربة أثارت جدلا محتدما بشأن مدى اندماج المسلمين في المجتمع الفرنسي.

وقالت سلسلة كويك التي لها 358 فرعا في أنحاء فرنسا: إنها ستزيد فروعها التي لا تبيع إلا اللحم الحلال ليصير عددها 22 فرعا بعد أن أدت التجربة التي طبقت في ثمان مناطق فيها أقلية مسلمة إلى تضاعف عدد الزبائن وزيادة المبالغ التي يدفعونها. وقالت السلسلة: إن هذه الخطوة تجارية بحتة. وتعرضت سلسلة كويك لانتقادات في وقت سابق هذا العام بعد أن سلطت أضواء الإعلام على التجربة التي جرى فيها تقديم لحم العجل الحلال ولحم ديك الحبش (الرومي) المدخن بدلا من لحم الخنزير. وقال وزير الزراعة برونو لومير: إن الأسواق الخاصة بطائفة دون غيرها تناقض المبادئ الفرنسية.

وهدد رئيس بلدية فيها فرع لبيع اللحم الحلال تابع لكويك بإقامة دعوى قضائية بسبب التمييز ضد غير المسلمين. واتهم زعيم يميني متطرف الشركة بفرض "ضريبة إسلامية" على الزبائن لأن جزءا من ثمن اللحم يذهب إلى رجال الدين المسلمين الذين يشهدون بأن الذبح تم وفقا للشريعة الإسلامية. ولكن أسواق اللحم الحلال صارت الآن أكبر مرتين من أسواق الأغذية العضوية في فرنسا التي تشكل فيها الأقلية المسلمة البالغ عددها خمسة ملايين نسمة أكبر أقلية إسلامية في أوروبا.