قرر النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود إحالة الإعلامي حمدي قنديل إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت له النيابة تهمة سب وقذف وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط عن طريق النشر. وأعد قرار الإحالة المستشار هشام الدرندلي المحامي العام الأول بمكتب النائب العام، وذلك بعد أن انتهت نيابة شمال الجيزة من تحقيقاتها في البلاغ المقدم من وزير الخارجية ضد الإعلامي الشهير، ورئيس مجلس إدارة جريدة "الشروق" لكتابته مقالاً بالجريدة فيه "تعد بالسب والتشهير" على وزير الخارجية والإساءة إلى مصر.

واستمع سامح حسين، رئيس النيابة الكلية، لأقوال شريف محمود المحامي، وكيلا عن أبو الغيط، الذي طالب باتخاذ الإجراءات القانونية ضد قنديل لكتابته مقالاً بجريدة "الشروق" فيه عبارات سب وتشهير لوزير الخارجية والإساءة إلى سمعة مصر، وكانت النيابة استمعت لأقوال قنديل وأخلت سبيله من سراي النيابة، ونسبت النيابة إلى قنديل تهمة سب وقذف موظف عام.

ومن المعروف عن حمدي قنديل مواقفه المتشددة والمعارضة لسياسات النظام المصري، والتي تسببت في وقف برنامجه الشهير "رئيس تحرير" من التلفزيون المصري أثناء الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 2003، بعد هجومه الشديد على صمت وضعف الحكومات العربية، ثم انتقل البرنامج إلى قنوات دريم ثم توقف مرة أخرى مما اضطره إلى الهجرة إلى الإمارات العربية المتحدة لتقديم برنامج جديد بعنوان "قلم رصاص"، إلا أنه وبعد فترة تم إيقاف برنامجه أيضاً، فانتقل الى قناة الليبية، ثم توقف البرنامج للمرة الرابعة. ويعتقد معظم المتابعين والعاملين في المجال الإعلامي بأن الإيقاف في كل الحالات كان لأسباب سياسية.