أكد مدير الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين في منطقة مكة المكرمة " كفى" عبدالله السروجي أن 50 % من المقلعين عن التدخين يعودون إليه خلال العيد وذلك لعدم التزام الجهات الحكومية المعنية بمنع التدخين في الأماكن المغلقة، إضافة الى ذلك انتشار المقاهي داخل المدن.

وقال إن جمعية كفى تمكنت من مساعدة 7 آلاف شخص على الإقلاع عن التدخين خلال الخمس السنوات الماضية. وأشار إلى أن الجمعية ما زالت تبذل مزيدا من الجهود في مكافحة التدخين وذلك من خلال إقامة المعارض وطبع البروشورات وتكثيف الدعاية في الشوارع والطرقات.

وقال سروجي إن العيادة المتنقلة في ساحات الحرم المكي التابعة للجمعية تمكنت من مساعدة المئات من المدخنين . وأبدى سروجي في حديثه لـ"الوطن" أسفه لعدم تطبيق بعض الجهات الحكومية القرارات التي تمنع التدخين داخل المباني . وقال إن قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع التدخين في المطارات لم يطبق بالشكل الملحوظ، وأضاف " حفاظا على صحة الإنسان لا بد من إصدار قرارات صارمة ورادعة لكل مخالف للأنظمة".

وحسب تقارير صحية رصدتها منظمة الصحة العالمية فإن عدد ضحايا التدخين في السعودية يبلغ سنوياً أكثر من 21 ألف متوفى، فيما ذكرت إحصائية عن السجل الوطني في وزارة الصحة أن السعوديين ينفثون 15 مليار سيجارة في السنة.

ومن المعروف أن التدخين يسبب العديد من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان منها: السرطان، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب، إضافة إلى ارتفاع معدل الوفيات بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين ومشتقات التبغ.