تدرس وزارة الزراعة المصرية طرح أراض بمساحة 40 ألف فدان بتوشكي –جنوب الوادي- على مستثمرين محليين وعرب وأجانب بنظام التمليك للشركات والأفراد خلال اليومين المقبلين لاستصلاحها وزراعتها.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الدكتور أمين أباظة إن إجمالي الأراضي التي تم استصلاحها هو 750 ألف فدان حتى الآن، ولفت إلى أنه تم تقنين وضع 500 ألف فدان أخرى.

واستشهد وزير الزراعة المصري بنماذج ناجحة لمستثمرين خليجيين استصلحوا أراضي في توشكي، لافتا إلى أنه قد تم بيع مساحة 100 ألف فدان للأمير الوليد بن طلال عام 1997، فيما تم تخصيص مساحة 100 ألف فدان أخرى لرجل الأعمال محمد سليمان الراجحي، تم تقسيمها على أربع مراحل بواقع 25 ألف فدان لكل مرحلة، وأما باقي المشروع فتم توزيعه على بعض شركات الاستصلاح الزراعي وجار عمل البنية التحتية والأساسية له.

وقال الوزير إن مشروعات الاستثمار الكبرى فى توشكي لها شروط تختلف فى استثماراتها فهي مشروعات كبرى يدخل فيها اتحاد الشركات المصرية والعربية، وإن هناك أربعة أفرع بالمشروع القومي بتوشكي كل فرع عليه أكثر من 120 ألف فدان، منها أراض دخلت الخدمة لاستثمارات مصرية وعربية.

وعن القانون الجديد الذي سينظم التعامل مع أراضي الدولة قال أباظة إن الوزارة انتهت بالفعل من إعداد الجزء الخاص بها وإنها تنتظر حاليا باقي الوزارات المعنية حتى يتم الدفع بالقانون في الدورة البرلمانية المقبلة.

من جهة أخرى تعتزم وزارة التجارة والصناعة المصرية طرح ثماني مناطق تجارية متخصصة في ست مدن على المستثمرين المحليين والأجانب عقب إجارة عيد الفطر وتتوقع أن تجذب تلك المناطق استثمارات تصل قيمتها إلى 750 مليون جنيه (131.6 مليون دولار).

وقال وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد في بيان أمس إن الوزارة ستطرح على المستثمرين المحليين والأجانب من خلال هيئة تنمية التجارة الداخلية ثماني مناطق تجارية متخصصة على مساحة 500 ألف متر مربع في ست مدن هى دمنهور وكفر الدوار والمنصورة وطنطا وبنى سويف وبورسعيد وذلك عقب انتهاء إجازة عيد الفطر.