يفتتح المتحف المركزي بالعاصمة الهولندية أمستردام اليوم معرضاً للوحات الطبيعة هو الأول من نوعه، حيث خصص المعرض لأصدقاء أشهر اثنين من فناني الطبيعة في هولندا: بيتر فوس (74 عاماً) - تشارليز دونكر (70 عاماً).

المعرض الذي يستمر حتى الثاني من يناير المقبل، يضم عشرات اللوحات المتعلقة بالطبيعة بكل مشتملاتها وعناصرها من غابات وحيوان وطيور وأزهار ومياه وسماء، وشمس، حيث تتصارع عناصر الطبيعة هذه وتتنافس بين الفرشاة والألوان لأصدقاء الفنانين، ويتبنى هذا المعرض جمعية "أصدقاء فوس ودونكر". وفى ركن صغير من المعرض، سوف تتربع نماذج من لوحات الفنانين الكبيرين، لتدلل على أن هذا النوع من رسم الطبيعة هو مدرسة فنية خاصة لها عشاقها.

ويعد الفنان فوس من رواد فن الطبيعة الحديثة في العالم، وقد درس الفن بالأكاديمية الملكية بأمستردام، وأطلق عشرات المعارض الدولية بهولندا وأوروبا، فيما يعد زميله في المدرسة الفنية للطبيعة تشارليز دونكر، من الفنانين المتميزين برسم اللوحات بالقلم الأسود، أو الرصاص، مستغنياً في أغلب لوحاته عن الألوان، وعلى الرغم من ذلك تتلون الخطوط الرمادية لقلم الرصاص بين الداكن والفاتح لترسم لوحة كأنها متعددة الأبعاد والألوان.