برأت لجان التحقيق المشكلة من إدارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أمس 3 من رؤساء لجان التنمية في الكامل وخريف ووادي فاطمة مما نسب إلى لجانهم من توزيع مطويات تحوي مواعظ عن "عذاب القبر"، كما برأتهم من إلقاء أي من أعضاء اللجان محاضرات تتحدث عن "قصة جنازة" في احتفالات عيد الفطر المنصرم.

وأوضح مدير إدارة تنمية المجتمع بمنطقة مكة المكرمة أحمد عبيد الغامدي لـ"لوطن" أن التحقيق بدأ مع رؤساء اللجان التي شاركت في احتفالية عيد الفطر للتحقيق معهم فيما هو منسوب إليها من تجاوزات حول توزيعها لمطويات دعوية دون أخذ إذن مسبق، واتضح للجنة المشكلة من مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبد آل طاوي عدم صحة ما تردد من قيام أعضاء اللجان بتوزيع مطويات تحوي مواعظ عن عذاب القبر، أو إلقاء أي من أعضاء اللجان لمحاضرات تتحدث عن "قصة جنازة" خلال فعاليات عيد الفطر. وأكد الغامدي أن الإعلام صورة ومرآة للمجتمع، وعلى الإعلاميين توخي الحذر فيما يتناقلونه من أخبار قد تضر بالأبرياء.

من ناحية أخرى، أفاد رئيس لجنة التنمية بمحافظة الكامل الشيخ حمدان السلمي أن كل ما أذيع زوبعة، والقضية ملفقة، وليس للجان دخل في أي مطويات وزعت، ولم نشاهد تلك المطويات، نافيا أن تكون هذه المنشورات وزعت أثناء احتفالية عيد الفطر. وقال "كل ما أثير زوبعة، والتهمة غريبة، وأن أي مطبوعات لا توزع أو تعاد طباعتها إلا بإذن من الدولة ومن جهة تملك الإذن بطباعة المطويات".

وأضاف أنه يجوز أن تكون المطويات وجدت مع أفراد خارج احتفالية اللجان، ولا تخص اللجان التابعة للشؤون الاجتماعية. وقال إن لجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة أصدرت برامج لاحتفالية العيد بعد موافقة الشؤون الاجتماعية عليها، وهي الجهة المشرفة على احتفالات العيد في المحافظة.

من جهته أوضح رئيس لجنة تنمية الخريف الشيخ طالع السلمي أن هدف عمل لجان التنمية خيري لخدمة المجتمع وتثقيفه ومساعدة المحتاجين وليس لترهيبه، مؤكدا استنكار أهالي خريف والكامل لما نشر.