تعيش المنطقة الشرقية، اليوم ، احتفالية وطنية مشهودة يشارك فيها أكثر من 40 جهازاً حكومياً في المنطقة، في "مسيرة وطن" تنطلق من الدمام إلى الخبر بمشاركة 350 مركبة وعدد من الدراجات النارية، فضلاً عن المسيرة الراجلة التي تشارك فيها جميع الفئات العمرية بالمجتمع، وعدد من الجاليات التي رغبت بالمشاركة.

ولا تقتصر المشاركة في الاحتفال على القطاع الحكومي فقط، فإلى جانب جميع الأجهزة الحكومية، أتت المشاركة من القطاع الخاص، والجمعيات التطوعية، والهواة الرياضيين، وأصحاب السيارات الاستعراضية، وبعض مشاهير الرياضة وفرسان الخيالة، إضافة إلى المسؤولين في المنطقة وعدد كبير من الطلاب والكشافة والمتطوعين الآخرين. ويصاحب ذلك فعاليات احتفاليات مماثلة في محافظات المنطقة الأخرى.

وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي أن الأمانة ومجلس التنمية السياحية أنهيا الاستعدادات والتجهيزات لتنفيذ الاحتفالات، مبينا أن الأمانة وفرت 15 ألف علم و 5 آلاف وشاح و 5 آلاف قميص للاحتفالات.

كيان شامخ

وفي هذه المناسبة الوطنية قال أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد "اليوم الوطني ذكرى ماثلة في ذاكرة كل مواطن في هذا البلد المعطاء، وتجسد تلك الذكرى المنجز المتحقق على أرض الواقع الذي شهدته بلادنا على مدى السنوات الماضية، حيث أصبح التطور واضحاً لمختلف مناحي الحياة، ونحن نعيش اليوم فرحة اليوم الوطني الثمانين لبلادنا، وما يمثله من تاريخ هام ومحوري، نتذكر ما حققناه عبر عقود وجيزة في عمر الدول لتصبح المملكة نبع الخير وملتقى أفئدة المسلمين ورافدهم الكبير أينما كانوا نتيجة ما تقدمه قيادة المملكة من دعم شامل لهم ولقضاياهم سياسياً ومعنوياً إضافة إلى استخدام المملكة لثقلها الدولي لدعم قضايا الأمة المصيرية".

وقال نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد فى كلمته بهذه المناسبة "لقد تحقق لهذه البلاد عهود جديدة من الرخاء والاستقرار في جميع أجزائها بفضل من الله وتحكيم الشريعة الإسلامية التي يسرت لهذه البلاد كافة خطواتها المباركة في جميع المجالات العسكرية والتعليمية والاجتماعية والصحية، وكذلك غرس حب المواطنة والانتماء لدى المواطن لوطنه الذي يعيش على أرضه وتحت سمائه ويتمتع بما فيه من خيرات وحياة كريمة يظللها الأمن والاستقرار".

مناسبة جليلة

وبين وكيل الحرس الوطني المساعد للقطاع الشرقي الأمير مشعل بن بدر بن سعود أن "مناسبة اليوم الوطني مناسبة جليلة وطيبة على نفوس مواطني هذه البلاد الغالية ويوم عز وسؤدد ومفصل تاريخي بارز في سجل منجزات الرجال، حيث يتراءى إلينا عندما نتذكر هذا اليوم في التاريخ أولئك العظماء من الرجال الذين صنعوا تاريخ أمتنا ومجدها بقيادة صقر الجزيرة والقائد الموحد والمؤسس الملك عبد العزيز آل سعود.

ومن جانبه قال وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب بن سعيد القحطاني "نحن في هذا الوطن الغالي نسعد بذكرى مجيدة سطرها التاريخ بأحرف من نور، واليوم نعيش ذكرى يومنا الوطني، ونسترجع ما تحقق للمملكة على مدى ثمانين عاماً من تنمية ونهضة ما كان لها أن تتحقق لولا توفيق الله لولاة الأمر منذ عهد المؤسس حتى الآن".