وقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عدة عقود مع شركات متخصصة لإعادة تأهيل وإصلاح المناطق المتضررة جراء حرب الخليج، بعد الانتهاء من دراسة شاملة بمبلغ 109 ملايين دولار استمرت لمدة 5 أعوام، منها 3 أعوام في لجنة الأمم المتحدة لتقدير التعويضات لدراسة العروض المقدمة من الدول المتضررة. أعلن ذلك الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الأمير تركي بن ناصر، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان الفائزين بجائزة المملكة للإدارة البيئية. وبين لـ"الوطن" أنه سيتم قريبا الإعلان عن جائزة مخصصة للإعلاميين في مجال الإعلام البيئي، كما سيتم تسليم الفائزين بجائزة المملكة للإدارة البيئية، خلال فعاليات المؤتمر السنوي الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية. وقال إن الجائزة تهدف إلى تعزيز مفهوم الشراكة والتكامل في مواجهة وحل القضايا البيئية، وتحفيز دور القطاع العام والمجتمع المدني في جهود حماية البيئة في منطقتنا العربية. الفائزون بجائزة المملكة للإدارة البيئية - الدورة الرابعة:

المجال الأول: البحوث البيئية

المركز الأول: تم حجب الجائزة

المركز الثاني: الموضوع "التقييم البيئي المتكامل لخليج توبلي بمملكة البحرين– تحليل السياسات والسيناريوهات المستقبلية"، الفائزة دكتورة أسماء علي أبا حسين - مملكة البحرين.

المركز الثالث: مناصفة بين الدكتور نبيل محمود عبد المنعم من مصر على "نموذج للتحكم في التلوث الناجم عن مشروعات التشييد باستخدام الحلول المثلى متعددة الأهداف"، مناصفة مع الدكتور محمد محمود مهدي مرزوق من مصر.

المجال الثاني: الأجهزة الحكومية

المركز الأول: حاز عليه موضوع "إدارة النفايات الصلبة بالمدينة المنورة كأول نظام آمن وفقا لمعاير EPA" وفازت بالجائزة وكالة حماية البيئة الأمريكية وأمانة منطقة المدينة المنورة.

المركز الثاني: حاز عليه موضوع "إعادة التأهيل بالوظائف الاقتصادية لمحمية جزر النخل الطبيعية المتضررة من الحرب، وفازت به "لجنة محمية جزر النخل الطبيعية بالجمهورية اللبنانية.

المركز الثالث: وحاز عليه موضوع "منظومة الإدارة المتكاملة للمخالفات الصلبة بأنواعها المنزلية والخطرة -الصناعية-الطبية"، وحازت على الجائزة مناصفة محافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية وغرفة تجارة وصناعة دبي بدولة الإمارات.

المجال الثالث: القطاع الخاص

المركز الأول: وهو لموضوع "الإدارة البيئية في معالجة مخلفات الحفر"، وجاءت الجائزة مناصفة بين جرين فالي اويل سيرفيس بجمهورية مصر العربية وبين "علامة الجونة الخضراء للفنادق شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية بجمهورية مصر العربية.

المركز الثاني : لموضوع "المعمار الشرقي بمواد البناء الطبيعية والحرف اليدوية المحلية" وفاز بالجائزة دار المعماري الشرقي بجمهورية مصر العربية.

المركز الثالث: تم حجب الجائزة.

المجال الرابع: الجمعيات الأهلية

المركز الأول: لموضوع "تفعيل الجهود التطوعية في الإدارة البيئية لجمع وتدوير المخلفات الصلبة والعضوية والفرز من المنبع بقرية المجد" وفازت بالجائزة جمعية الحمد الإسلامية للتنمية بقرية المجد بجمهورية مصر العربية.

المركز الثاني: جاء مناصفة بين موضوع "الإدارة البيئية وتحسين الحالة الصحية في الريف المصري، وبين موضوع" دروب ريفية بين جبيل والبترون" والمقدم من الجمعية اللبنانية للتنمية والثقافة بالجمهورية اللبنانية.

المركز الثالث: جاء مناصفة بين موضوع "الاستفادة من الموارد الطبيعية في محمية الشوف للمحيط الحيوي" والمقدم من جمعية أرز الشوف بالجمهورية اللبنانية، وبين موضوع "مبادرة تدريب الشباب على تطبيق أسس الإدارة البيئية الحديثة لتطوير صناعة العسل الأسود في قنا".