أعلن وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج الحقباني أمس تعهد وزارته بتحويل كافة معاملاتها الورقية إلى إلكترونية بعد منتصف العام المقبل.
ووجه الحقباني خلال مؤتمر صحفي عقده في الرياض أمس ودشن خلاله خدمة الاستعلامات الإلكترونية عبر الرسائل النصية رسالة للمواطنين قال فيها: "إذا كنتم تتضايقون من القدوم لمكاتب العمل لتنفيذ الأعمال، فنحن نريد منكم القليل من الوقت والصبر وستحصلون قريبا على خدماتكم إلكترونياً وأنتم مسرورون", مشيرا إلى أن عام 2011 سيكون عام "المتعة" في الحصول على كافة الخدمات إلكترونياً وانتهاء زمن التقديم المكتبي.
وكشف الحقباني عن قدرة خدمة الاستعلام الإلكتروني عبر الرسائل النصية على الحد من ظاهرة السعودة الوهمية، إذ إنها تمكن الشركات والأفراد العاملين بسوق العمل من التأكد من إدراج أسمائهم في قاعدة بيانات الوزارة من خلال إرسال رقم الهوية الوطنية برسالة نصية عبر أجهزة الاتصالات المحمولة.
وردا على سؤال لـ"الوطن" حول أسباب عدم طرح بعض الخدمات إلكتــرونياً رغم جاهــزيتها، وعــدم تسجيل الشــركات في البوابة الوطنية للتعامـلات الإلكترونـية لكـي تستفــيد مـن تلك الخدمات، قـال الحقباني "بـدأنا في تسجيل الشركات وانضـمت في الوقـت الحالي 13 ألف شـركـة في البـوابة، ولدينا خـطط لتوسـيع الشركات في كافة مناطق المملكة".
تعهدت وزارة العمل بتحويل كافة معاملاتها الورقية إلى إلكترونية بعد منتصف العام المقبل 2011، داعية مراجعيها من شركات وأفراد إلى الصبر.
جاء ذلك على لسان وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج الحقباني في مؤتمر صحفي عقده أمس للإعلان عن تدشين خدمة الاستعلامات الإلكترونية عبر الرسائل النصية بمشاركة شركة العلم. ووعد الحقباني باكتمال منظومة التعاملات الإلكترونية لكافة خدمات الوزارة في منتصف عام 2011، وأنه سيكون عام التميز لوزارته، واصفاً حلول ذلك العام بسنة "المتعة" في الحصول على كافة الخدمات إلكترونياً، وانتهاء زمن التقديم المكتبي.
تطوير الخدمات
وأوضح الحقباني أن وزارته أطلقت حزمة من الخدمات إلكترونياً منها رخص العمل، وتحديث بيانات العاملين، والتوظيف، مؤكداً أن ذلك ساهم في تخفيض أعداد المراجعين بين 65 و70%. وقال إن وزارته بصدد إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية قبيل موسم حج هذا العام، على أن تحتفل بإطلاق آخر خدمة إلكترونياً قبل الموعد المرتقب المجدول بـ"منتصف 2011".
وأضاف الحقباني مخاطباً "المواطنين": إذا كنتم تتضايقون من القدوم لمكاتب العمل لتنفيذ الأعمال، فنحن نريد منكم القليل من الوقت والصبر وستحصلون قريبا على خدماتكم إلكترونياً وأنتم مسرورون. وأشار إلى أن وزارته ارتبطت إلكترونياً بوزارة الداخلية الأمر الذي يسهم في تبادل المعلومات بينهما بشكلً يسير، معترفاً بأن وزارته لم تكن تتبادل المعلومات مع الداخلية بسهولة في السابق عكس ما هو معمول في الوقت الحالي.
خدمات رسائل نصية
وكشف الحقباني عن قدرة خدمة الاستعلام الإلكتروني عبر الرسائل النصية على الحد من ظاهرة السعودة الوهمية، قائلاً "الخدمة تمكن الشركات والأفراد العاملين بسوق العمل من التأكد من إدراج أسمائهم في قاعدة بيانات الوزارة من خلال إرسال رقم الهوية الوطنية برسالة نصية". وبين أن خدمة الاستعلام الإلكتروني تتيح لمراجعي وزارة العمل معرفة رقم الصادر الخاص بطلب الاستقدام المقدم للوزارة وتاريخ تقديمه واسم فرع مكتب العمل الذي تم التقديم منه، إضافة إلى خدمات التنبيه عن وضع الطلبات لدى الوزارة، وتحديث البيانات الناقصة دون الحاجة لزيارة الوزارة بشكل شخصي أو حضور المراجع. ويمكن للراغبين في الخدمة التسجيل عبر موقع الوزارة:
www.mol.gov.sa
وردا على سؤال لـ"الوطن" حول أسباب عدم طرح بعض الخدمات إلكترونياً رغم جاهزيتها، وعدم تسجيل الشركات في البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية لكي تستفيد من تلك الخدمات، قال الحقباني "بدأنا في تسجيل الشركات وانضمت في الوقت الحالي 13 ألف شركة في البوابة، ولدينا خطط لتوسيع الشركات في كافة مناطق المملكة".
تسجيل الشركات
وقال الحقباني إن الشركات المسجلة في البوابة باستطاعتها استخراج 1000 رخصة عمل إلكترونياً خلال مدة لا تزيد على 10 دقائق، ودون الحاجة إلى توكيل "معقب" لتنفيذ الأعمال، موضحاً أن تسجيل الشركات في البوابة بدأ من منطقة الرياض بحكم استحواذها على 37% من سوق العمالة في المملكة. وأضاف أن الوزارة بدأت قبل أسبوعين في تسجيل الشركات في مدينة جدة والمنطقة الشرقية، على أن يتاح تسجيل الشركات على البوابة بكافة مناطق المملكة قبيل موسم الحج وذلك عبر مكاتب العمل.
وفي ردٍ على استفسار آخر لـ"الوطن" حول مدى قدرة المواطنين على تنفيذ أعمالهم إلكترونياً من عدمها، بيّن الحقباني أن المرحلة الأولية شملت تسجيل الشركات على البوابة لكي تستطيع تنفيذ الأعمال إلكترونياً، وأن وزارته وضعت ضمن أهدافها في القريب العاجل مسألة تمكين المواطنين الأفراد من تنفيذ معاملاتهم إلكترونياً.
فرص العمل
وفيما يتعلق بتسجيل الشباب العاطلين عن العمل في بوابة التوظيف على موقع الوزارة، أشار الحقباني إلى أن وزارته أعلنت عن ذلك عبر شبكة الإنترنت بعيداً عن وسائل الإعلام، بهدف أن تكون البوابة الأولى لطالبي العمل في القطاع الخاص. وأكد الحقباني أن عدد الشركات الراغبة في التوظيف المسجلة على بوابة الوزارة بلغ 13 ألف شركة، من بينها 235 أعلنت عن شواغرها من الوظائف، الأمر الذي أدى إلى طرح 6000 وظيفة شاغرة على موقع البوابة، معترفاً بأن تلك الأرقام لا تعبر عن طموحات مشروع الوزارة وإنما تعتبر مرحلة "تجريبية" رغم حقيقة تلك الوظائف. وفيما يتعلق بمستجدات مقترح الوزارة إنشاء شركات متنافسة لاستقدام العمالة المنزلية، أبان الحقباني أن وزارته رفعت المقترح للمقام السامي فتمت إحالته لمجلس الشورى لدراسته ثم عاد للدراسة من قبل المقام السامي، والوزارة بصدد انتظار إقرارها.
وبيّن الحقباني أن وزارته بصدد إقامة ورشة عمل الأسبوع المقبل بمشاركة وزير العمل المهندس عادل فقيه وممثلي شركة العلم لدراسة الآفاق الإلكترونية المستقبلية للوزارة.
من جهته، بين الرئيس التنفيذي لشركة العِلم الدكتور خالد بن عبد العزيز الغنيم أن خدمة الاستعلامات الإلكترونية الحكومية هي مبادرة مشتركة بين وزارة العمل وشركة العِلم بهدف تقديم خدمات إلكترونية موثوقة ومتقدمة تيسر وتسهل على المستفيدين ومختلف الجهات الكثير من الجهد والوقت والمال.