خالف رئيس قسم الفقه بالجامعة الإسلامية الدكتور عبدالله بن فهد الشريف ما ذهب إليه الخبير بمجمع الفقه الإسلامي، عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن يحيى النجيمي في محاضرته أول من أمس بالجامعة حول (المواطنة، رؤية شرعية) من كون لفظ (المواطنة) كما يرى النجيمي ليس مستوردا من الغرب وإنما في النصوص الشرعية ما يدل على أن المواطنة من الإسلام، حيث أكد الشريف في مداخلته أن لفظ المواطنة مستورد من الغرب إلا أن بعض المفكرين صاغوه صياغة إسلامية.

وقال الشريف في مداخلته: كثير من الإسلاميين ممن يعترضون على المواطنة كمصطلح يرون أنه يتعارض مع أممية الإسلام، وأن للمسلم هوية معينة فإذا دخل في الثقافات الأخرى واندمج معها ذابت هويته في تلك الثقافات وهو ما يخالف الطرح الإسلامي السائد.

النجيمي ذهب في رده إلى أن المواطنة بمفهومها الغربي الذي ينزع الدين عن المواطنة لا ينطبق على المملكة لأنها دولة إسلامية دينها الإسلام ودستورها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولغتها العربية، مشيرا إلى أن الإسلام لا يقف ضد التواصل الثقافي لأنه لا يخشى الثقافات الأخرى مضيفا نحن نريد التواصل مع الآخرين ولكن ضمن الميزان الإسلامي كما فعل سلفنا حين خرج الصحابة وتركوا المدينة ومكة وذهبوا لكل أصقاع الدنيا.

وكان النجيمي قد أكد في محاضرته التي أدارها عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور فهد العرجاني، أن القومية العربية كانت وراء كثير من المآسي، وبسببها تم الاستيلاء على فلسطين وحدثت حروب داخل الوطن العربي وسال كثير من الدماء، مضيفا أن المملكة هي السباقة في موضوع وحدة الأمة الإسلامية بإنشائها رابطة العالم الإسلامي عام 1381، ومنظمة المؤتمر العالم الإسلامي بهدف التواصل مع الشعوب الإسلامية.

وقال النجيمي إن الوحدة القُطرية التي كان يريدها القوميون العرب فشلت، وإن المنهج السعودي الذي يوحد العالم الإسلامي يبدأ من المنظمات الثقافية والإسلامية والاقتصادية حيث لا تزال المملكة تدعو للوحدة الاقتصادية والثقافية بين دول العالم الإسلامي وبذلت أموالا كبيرة لذلك، مشيرا إلى أن البنك الإسلامي للتنمية أكبر دليل على ذلك حيث تقف المملكة كأكبر داعم له.

وأكد النجيمي أن المواطنة ليست مسألة حادثة عند الفقهاء المعاصرين بل هي عند الفقهاء منذ القدم، مشيرا إلى أن المواطنة ليست مشاعر مجرّدة بل ولاء وانتماء ينتظم الواجبات والحقوق.

وعرف النجيمي المواطنة بأنها الروابط والمشاعر الفطرية التي يكتسبها الإنسان في حبه لوطنه، مضيفا أن ذلك الأمر مشروع ففي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب مكة وكان يقول: "ما أطيبك وما أحبك، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت"، وكان يقول عن المدينة: "اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة وصححها لنا".

وناقش النجيمي في ورقته شبهة القائلين بوجوب أن يكون للمسلمين بلد واحد وحاكم واحد وردّ عليهم بأن هذا الأمر لم ينكره قبلهم علماء الإسلام ومنهم ابن تيمية الذي يقول: المستحب أن يكون للمسلمين إمام واحد فإن لم يحصل ذلك لضعف في المسلمين فكل إمام في بلده يقيم الحدود واستعرض عددا من الأقوال التي تؤيد رأيه.

واستعرض النجيمي في محاضرته التي رعاها مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا حزمة من المشكلات التي تواجه الموطنة والتي من بينها الغلو في الدين الذي يؤدي إلى تكفير المسلمين مشيرا أن التكفير مهلكة وله شروط ولا يمكن الحكم بكفر شخص إلا بتمام هذه الشروط، فالإمام أحمد لم يكفّر المعتزلة وكان يأمر بالجهاد والحج معهم ويحرّم الخروج عليهم وهم معتزلة، والصحابة لم يكفّروا الخوارج مع أن الخوارج كفروا الصحابة وخرجوا على الخلفاء ولما سئل عليّ رضي الله عنه: أكفار هم يا إمام؟ قال: من الكفر هربوا، وقال: إخواننا بغوا علينا.

وذهب النجيمي إلى أن الأنظمة والتشريعات من الشريعة بشرط ألاّ تتعارض مع نصوص قاطعة وألاّ تعارض الضرورات الخمس وألاّ تختلف مع روح الشريعة، فكل ما لا يتعارض مع الشريعة فهو من الشريعة سواء سميناه قانوناً أو أنظمة، فقد قال ابن تيمية ما كان فيه الناس أقرب إلى الصلاح ولو لم ينزل به وحي ولم يشرعه محمد صلى الله عليه وسلم فهو من الشرع، وقال: بأي طريق استخرج العدل والقسط فهو من الدين.

وعن القرار الملكي بضبط الفتوى قال النجيمي إن أهميته تأتي من كون الفتاوى الفردية خطرة وغير منضبطة ولهذا نص القرار على أن يتناقش العلماء في هيئاتهم ومجامعهم لأن هذه القضايا لا تناقش على الملأ وتعرض على الناس كلهم، واصفاً الفتاوى الفردية بقاصمة الظهر لأن صاحبها لم يجلس مع الآخرين، بخلاف الفتوى الجماعية التي تمر بعدة مراحل للمناقشة والصياغة والصياغة النهائية والإقرار وكل ذلك لا يتم في الفتوى الفردية.