بدأ نحو 150 شركة سياحية أجنبية تعمل في خدمة الحجاج بضخ 225 مليون ريال لاستئجار نحو ألف وحدة سكنية في مكة المكرمة لإسكان الحجاج للموسم المقبل. كما ستعمل الشركات على توثيق عقود الإسكان من مؤسسات الطوافة المعنية وتسليمها لفرع الوزارة بالعاصمة المقدسة لتدقيقها، لتتولى وزارة الحج التنسيق مع سفارات وممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج لإصدار التأشيرات للحجاج.

وأكد رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة منصور أبورياش أن الشركات السياحية الأجنبية تضخ سنويا أكثر من 225 مليون ريال لاستئجار عمائر تستوعب حوالي 150 ألف حاج هم العدد التقريبي الذي تقوم الشركات السياحية بخدمته.

وأشار إلى أن متوسط ما ينفقه حجاج الشركات السياحية على الإسكان هو 1500 ريال للحاج الواحد خاصة أن الشركات تحرص على اختيار المساكن الجيدة لحجاجها حرصا منها على سمعتها.

وقال وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون المعتمرين، المشرف على فرع الوزارة بالعاصمة المقدسة عادل بالخير: إن الوزارة لا تتدخل في اختيار المساكن، فالشركات السياحية هي التي تتولى اختيارها، وتتفاوض مع أصحاب العمائر على السعر.

وأوضح أنه يشترط أن يكون المبنى مرخصا من لجنة إسكان الحجاج؛ وتتولى مؤسسات الطوافة توثيق عقود الإسكان الموقعة بين الشركات السياحية وأصحاب العمائر.

وأكد عدد من أصحاب العمائر أن الشركات السياحية العاملة في خدمة الحجاج تستأجر سنويا أكثر من 1000 عمارة في عدد من الأحياء تستوعب أكثر من 150 ألف حاج. مشيرين إلى أن قيمة الاستئجار تختلف بحسب القرب من المنطقة المركزية للحرم الشريف، ولكنها بشكل عام تتراوح بين 1500 و3200 ريال للحاج الواحد، وأن أحياء المسفلة وكدي وأجياد ومحبس الجن والعزيزية تستأثر بنصيب كبير من عوائد الإسكان لقربها من الحرم الشريف.

وأوضح عبدالله باحكيم صاحب عمائر أن الشركات السياحية الأجنبية تقوم بخدمة فئة من الحجاج اصطلح على تسميتهم بـ"حجاج خمس نجوم" وهم أصحاب الإمكانات المادية العالية، وهذه الفئة غالبا تحرص على السكن في المنطقة المركزية للقرب من الحرم الشريف. منوها بوجود منافسة بين الشركات السياحية على المنطقة المركزية ثم المسفلة وكدي والمحبس.

وذكر أن الأسعار تختلف بحسب نوع الوحدة السكنية؛ فأسعار الفنادق تبدأ من 2900 ـ 4500 ريال للحاج الواحد؛ أما العمائر فأسعارها تبدأ من 1800 ـ 2800 ريال. وأشار محمد الشهري مستثمر في مجال الإسكان إلى أن الشركات السياحية الأجنبية بدأت في البحث عن عمائر من شعبان الماضي من خلال بعض السماسرة الذين لديهم دراية كاملة بالعمائر المعدة لإسكان الحجاج واتجهت بعض الشركات السياحية إلى استئجار عمائر في العزيزية والششة والروضة بعد أن تم استئجار العمائر بالمنطقة المركزية.

وأفاد بأن العمائر في أحياء العزيزية والروضة والششة أرخص بكثير من المنطقة المركزية، إذ تتراوح بين (1500 ـ 2200) ريال للحاج. وجل الذين يسكنون في هذه الأحياء هم من الحجاج الفرنسيين من أصول عربية إضافة إلى الحجاج الأتراك والإيرانيين وحجاج دول مجلس التعاون.

وأوضح بسام إدريس مستثمر في مجال الإسكان أن الشركات السياحية تختار أفضل المساكن لحرصها على سمعتها والتسويق الجيد لخدماتها لذلك تركز على استئجار أفضل العمائر تجهيزا وتأثيثا؛ مقدرا عدد العمائر التي تم استئجارها من قبل الشركات السياحية بأكثر من ألف عمارة.