للحظات سكن كل شيء في ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة، ووحده جسد حارس النصر عبدالله العنزي كان ينتفض مرتعشا، ومعه كذلك قلوب عشرات الآلاف من متابعي لقاء فريقه والرائد في الجولة الثامنة من دوري زين للمحترفين.

كان العنزي قد تعرض لالتحام عنيف مع مهاجم الرائد، المحترف المغربي أجواد أقدار داخل منطقة الستة أمتار أدى إلى بلع الحارس لسانه، وإلى إغماء دام بعض الوقت، وجرح فوق الفك الأيسر، وإلى دعوات كثيرين للحارس بالسلامة بعدما كانت ارتعاشته توحي بخطر داهم يهدده.

في ذات المواجهة كان مهاجم النصر، الدولي ريان بلال يفقد ثلاث من أسنانه عقب اصطدامه بلاعب الرائد حمد الصقور.

وبعيدا عن بريدة في الجغرافية والتاريخ وتحديدا في 23 فبراير 2008 أطلق ملايين المتابعين "آه" دهشة وألم، مع "آه" وجه دفين أطلقها المهاجم الكرواتي من أصل برازيلي إدواردو داسيلفا الذي نقلت شاشة التفزيون كيف خرجت عظمة ساقه مكسورة وبقيت القدم معلقة مترنحة فقط ببقايا عضلات إثر تدخل عنيف عليه من مدافع برمنجهام سيتي مارتن تايلور في لقاء آرسنال وبرمنجهام في الدوري الإنجليزي..

بعد ذلك عاد داسيلفا للملاعب، لكنه لم يعد مطلقا مثلما كان، وانتقل إلى صفوف شاختيار دونتسك الأوكراني ليبقى ملازما لمقاعد الاحتياط منذ ذاك الوقت، أما عقوبة المتدخل تايلور فكانت بطاقة حمراء، وإيقاف ثلاث مباريات، فيما لم تشهر حتى البطاقة الحمراء لأي من لاعبي الرائد في مباراة بريدة.

هذه التدخلات العنيفة وأمثالها، والتي تضع حدا لحياة اللاعبين القصيرة في الملاعب دفعت مسؤولا بارزا في اللجنة التنفيذية للاتحاد للدولي لكرة القدم "فيفا" إلى المطالبة بإيقاع عقوبات أكثر صرامة واتباع سياسة جديدة لإنهاء الالتحامات العنيفة في اللعبة.

ويؤكد رئيس اللجنة الطبية، عضو تنفيذية "فيفا" البلجيكي ميشيل دوجي أن "فيفا علم أن هناك لاعبين تعمدوا إيذاء منافسيهم"، وطالب بأن يضع "فيفا" حلا يمنع هؤلاء اللاعبين من الاستمرار في ذلك.

وقال دوجي: "جمعت لقطات لمجموعة من الالتحامات العنيفة وما يليها من عواقب خطيرة في آخر عامين أو ثلاثة أعوام في أكثر البطولات أهمية في العالم، لا يمكنني عرضها لأنها ستفقدكم الشهية للطعام، إنها رهيبة ويجب إبعاد ذلك عن كرة القدم".

وتابع "رغبتي تتمثل في إنهاء كل هذه الالتحامات العنيفة التي تكون أقرب للجرائم داخل الملعب؛ وذلك من أجل اللاعبين، ولتكون مباريات كرة القدم جميلة". واستبعد نايجل دي يونج لاعب وسط مانشستر سيتي من تشكيلة منتخب هولندا الاثنين الماضي بعدما تسبب في كسر ساق حاتم بن عرفة لاعب وسط نيوكاسل يونايتد بعد التحام عنيف في مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز الأحد.

وقال دوجي: إنه يتطلع لتشديد العقوبات على من يتعمد اللعب بعنف. وأضاف "أعتقد أنه يجب فرض عقوبات صارمة جدا على مرتكبي مثل هذه الأخطاء عن طريق إيقاف اللاعب لفترة طويلة للغاية".