حصلت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة على جائزة التحول الإلكتروني والجاهزية للتعاملات الإلكترونية في قياس التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، في الدورة الثالثة لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر"، الذي شمل قياس 166 جهة حكومية.

وركز القياس على عدة محاور منها ما يتعلق بالتنظيم الإداري المؤسسي للتعاملات الإلكترونية داخل كل جهة، الذي يمثل القاعدة الأساسية والمحرك الرئيس للتحول إلى التعاملات الإلكترونية.

جاء ذلك أثناء انعقاد المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية بالرياض مؤخرًا، الذي نظمه برنامج "يسّر" بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة المالية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالفتاح مشاط الذي تسلم الجائزة نيابة عن وكيل الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، أن التقييم أشرفت عليه لجان متخصصة واشتمل على عدة ضوابط منها البنية التقنية للجهة التي تشتمل على البوابة الإلكترونية، والموقع الإلكتروني، وقنوات الاتصال، واستخدام التقنية، وقنوات الاتصال، والاتصال الداخلي، إلى جانب البيئة المعلوماتية التي تتضمن أمن المعلومات، والحفظ والأرشفة، والتحديث، فضلا عن الخدمات الإلكترونية من خلال إتاحة الخدمات المتوافرة للمستفيدين، وجودة الخدمات المقدمة. وفي سياق متصل، أفاد عميد القبول والتسجيل باعتماد شركة التعليم الأميركية العالمية "سن جارد" جامعة الملك عبدالعزيز، ممثلة في عمادة القبول، بيت خبرة في منطقة الشرق الأوسط لإمداد الجامعات السعودية والخليجية والعربية والآسيوية ببرامج تقنية متطورة تستـخدم في عملية القبول والتسجيل بعوائد مادية ومعنوية من خلال شراكة استراتيجية وقعتها الشركة مع الجامعة تمتد إلى ثلاث سنوات. ولفت مشاط إلى أن اعتماد الجامعة كبيت خبرة عالمي في الشرق الأوسط يعزز المكانة الرفيعة التي حققتها في إدارة عمليات القبول والتسجيل لأكثر من 100 ألف طالب، ومن خلال 8 ملايين عملية إلكترونية تمت خلال عامين فقط.

وبين أن الخدمات التي ستقدمها الجامعة بعد اعتمادها كبيت خبرة تشمل برامج تقنية ودورات تدريبية، وتأهيل العاملين للتعامل مع البرامج التقنية والإلكترونية التي ابتكرتها الجامعة ممثلة في عمادة القبول والتسجيل بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات.