كشف الملحق الثقافي في سفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحرين الدكتور عبد الله بن سالم الزهراني، أن عدد الطلاب المبتعثين إلى مملكة البحرين بلغ 600 طالب وطالبة في ثلاث جامعات، منهم 400 طالب في كلية الطب. جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته الملحقية الثقافية بسفـارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحريـن الاثنين الماضـي بمناسبة اليوم الوطني.

وحول زيادة عدد الجامعات التي تستقبل الطلاب في ممكلة البحرين، قال الزهراني إن وكالة الوزارة للشؤون التعليمية تقوم بتكوين لجان لدراسة وزيارة الجامعات وحتى الآن لم يتم البت في هذه الجامعات ويظل الأمر مفتوحا. مؤكداً، أن الملحقية تتابع الطلبة ووضعهم الأكاديمي وتشجعهم وتحفزهم، بمعنى أن الطالب عندما يحصل على معدل متفوق فإنه يُمنح مكافاة تشجيعية في كل فصل دراسي.

وأوضح الزهراني، أن الدبلوم لسنة واحدة ليس له بعثه، ولكن قد يتم الابتعاث عندما يبدأ دراسته كدبلوم مهيئ للماجستير، وأيضا عندما يكون في تخصص معتمد وموصى به في الابتعاث. مضيفا، أن بعض الجامعات لديها دبلوم مهيئ للماجستير يسمى دبلوما عاليا أو سنة تمهيدية. مبيناً، أن الملحقية لا تطلب إيجاد تخصصات معينة وإنما يعود ذلك للجامعات وسياساتها التعليمية.

وأضاف الزهراني، أن مؤشر النجاح للطلاب المبتعثين بممكلة البحرين يعد رائعا ومميزا وأن الإخفاق ضئيل جداً وعلى سبيل المثال في الطب للعام المنصرم كان هناك 80 طالبا ولم يخفق سوى 8 طلاب.