أعلن منظمو قافلة "شريان الحياة 5" التي تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة أمس أن الحكومة المصرية سمحت للقافلة بالتوجه إلى ميناء العريش والدخول إلى القطاع عن طريق معبر رفح.

وقال المتحدث الإعلامي للقافلة زاهر بيراوي إنه "تم تبليغ قيادة القافلة بالقرار الإيجابي للسلطات المصرية بالسماح للقافلة بالإبحار من ميناء اللاذقية إلى ميناء العريش ومنه إلى معبر رفح". ولفت إلى أن تبليغ القرار المصري تم شفاهة من قبل عدة أعضاء من السفارة المصرية في دمشق ومنهم القنصل محمد فيومي المعتمد من السفارة للتواصل مع قافلة شريان الحياة. وعبر بيراوي عن أمل أعضاء القافلة بأن "يطبق القرار الشفهي تطبيقا أمينا ودقيقا على الأرض بدءا من اللاذقية ووصولا إلى العريش، وأن نلمس تسهيلات حقيقية وأن لا نكتشف إجراءات أو اشتراطات مصرية جديدة تعيدنا بها الحكومة المصرية إلى المربع الأول".

وأشار إلى أن "المخاطبة الشفهية كافية ولكننا طلبنا أن يكون هناك نص مكتوب خاصة أنه كان بيننا مراسلات بشأن تفاصيل الشاحنات والمساعدات وننتظر ذلك خلال الساعات القادمة". وأضاف أن انطلاق القافلة سيتم بمجرد تأكيد القرار المصري كتابة، متوقعا أن يتم الإبحار مساء غد.