أنهت جامعة الملك فيصل أول من أمس، احتكار اللغة الإنجليزية في أبحاثها العلمية، واللغة العربية في أبحاثها النظرية بعد 36 عاماً من تأسيسها، ووافق مجلس الجامعة، خلال جلسته الأولى للعام الجامعي الحالي، برئاسة مدير الجامعة الدكتور يوسف بن محمد الجندان على كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه باللغتين العربية والإنجليزية، كما وافق على طرح برنامج الماجستير في تخصص "علم الدواجن" في كلية العلوم الزراعية والأغذية.

وأوضح وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية أمين مجلس الجامعة الدكتور محمد بن عبدالرحمن العمير إلى "الوطن"، أن اللغة المعتمدة في الجامعة هي اللغة العربية، ومعظم الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات كلية الآداب "النظرية"، تكتب باللغة العربية، ومع هذا القرار ستتاح تلك الرسائل بكتابتها باللغة الإنجليزية، وكذلك للرسائل العلمية في تخصصات كلية الطب البيطري والثروة الحيوية "التطبيقية" تكتب باللغة الإنجليزية، وستتاح كتابتها باللغة العربية.

وأبان الدكتور العمير أن المجلس وافق على ابتعاث مجموعة من المعيدين والمحاضرين في الجامعة داخل المملكة وخارجها, وتعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس، وإقرار خطة الأنشطة الطلابية لطلاب وطالبات الجامعة للعام الجامعي الحالي، والموافقة على تعيين مكتب متخصص في المحاسبة والقانون لمراجعة الحسابات الختامية لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد للعام المالي 1431/ 1432.

وقال إن المجلس وافق أيضا على تجديد مشاركة الدكتور سليمان بن علي الخطيب لعضوية المجلس العلمي لمدة عامين، وكذلك الموافقة على منح درجة الماجستير لخمسة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، والموافقة على حضور أعضاء هيئة التدريس الدورات التدريبية والقيام بالاتصال العلمي, وحصول عضو هيئة التدريس في الجامعة على إجازة التفرغ العلمي, واعتماد نتائج الخريجين من طلاب مرحلة البكالوريوس, والموافقة على نقل عضو هيئة التدريس إلى وظيفة خارج الجامعة.


5 تعيينات أكاديمية جديدة بالجامعة

 اعتمد مدير جامعة الملك فيصل، أخيراً 5 تعيينات أكاديمية جديدة في مختلف مرافق الجامعة، والمشمولون بتلك التعيينات هم:

الدكتور ماهر بن محمد بن حسين العرفج - عميداً لكلية التربية.

الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم عبدالعزيز المحبوب - عضو هيئة التدريـس بكـلية التربية رئيساً لقسم الإدارة التعليمية بكلية التربية.

الدكتور فهد بن عبدالله بن إبراهيم الحزاب - عضو هيئة التدريس بكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية مشرفا على مركز الوثائق والاتصالات الإدارية بالجامعة.

الدكتور عبدالرحمن بن عبدالهادي بن محمد السلطان - عضو هيئة التدريس بكلية الطب وكيلاً لمعهد البحوث والدراسات.

الـدكتور علي بن عبدالوهاب بن صالــح العلـــوان - عضو هيئة التدريس بكلية العلوم - وكيلاً لكلية العلوم للشؤون الأكاديمية.