استفاد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من فوزيه الوديين اللذين حققهما في النصف الأول من الشهر الجاري على أوزبكستان والجابون، في تحسين ترتيبه العالمي، وإن لم يستفد منهما في تحسين ترتيبه على الصعيدين القاري أو العربي.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كشف أمس عن التصنيف الجديد لمنتخبات العالم الخاص بأكتوبر الجاري، حيث شهد تقدم الأخضر مركزين ليظهر في المركز 71 عالمياً برصيد 452 نقطة، بعدما كان يحتل المركز 73 في تصنيف الشهر الماضي.

وكان المنتخب السعودي خاض ثلاث مباريات ودية في النصف الأول من الشهر الجاري، حيث التقي أولا مع نظيره الأوزبكستاني في معسكره بجدة وفاز عليه برباعية نظيفة ثم فاز على الجابون 1/صفر في معسكره الخارجي بتركيا في يوم خسر فيه أمام منتخب بلغاريا صفر/2 بتركيا أيضا بتشكيلة مغايرة.

واحتفظ الأخضر بمقعديه القاري والعربي، وبقي خامساً آسيوياً بعد أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وإيران، والرابع عربياً خلف مصر والجزائر وتونس.

وكانت أبرز ظواهر التصنيف الجديد هي خروج المنتخب المصري من قائمة أفضل عشر منتخبات في العالم، حيث ظهر في المركز 11 بدلاً من التاسع الذي احتله في آخر تصنيفين.

وكان المنتخب المصري خسر أمام النيجر المغمور صفر/1 وتعادل مع سيراليون في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا.

وعلى الصعيد العالمي، واصل منتخبا إسبانيا وهولندا اللذان تواجها في نهائي كأس العالم 2010، تصدرهما للترتيب العالمي، وتبادل البرازيل (الثالث) وألمانيا (الرابع) مراكزهما، بينما دخل منتخبا كرواتيا (التاسع) وروسيا (العاشر) قائمة العشرة الأوائل بعد انتصارات المنتخبين في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2012.

وشهد التصنيف الكثير من التغييرات مع تحضير المنتخبات الآسيوية لكأس آسيا ودياً، فيما لا تزال التصفيات المؤهلة إلى البطولة القارية في الكونكاكاف جارية. ونجحت تسعة منتخبات في تحقيق أفضل مركز لها في تاريخ التصنيف وهي: سلوفينيا (15) وبوركينا فاسو (37) وبيلاروسيا (42) وأرمينيا (60) وبوتسوانا (79) وأذربيجان (91) وأفريقيا الوسطى (112) والفلبين (152) والجبل الأسود (26).

واعتمد التصنيف الحالي، 156 مباراة دولية، 80 منها في التصفيات القارية و76 مباراة ودية.