رائدات منشآت صغيرة عرضن مشاريعهن، في معرض شباب وشابات الأعمال عبر صورة مصغرة لمصنع شمع، ومقهى نسائي، وحاضنة أطفال، ومنسقة حفلات، وغيرها. هؤلاء الرائدات خريجات دورتي مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بجدة التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حرصن على التواجد ضمن جناح المعهد العالي التقني للبنات في المعرض.

ومع ذلك لم تخل قصص النجاح تلك من مصاعب، تقول منى العنيبسي صاحبة مصنع للشمع رغم ما تم من تسهيل لإجراءات انضمامنا لبرنامج العمل التأهيلي لكن تبقى معضلة شرط الحصول على الكفيل، فيما وضعت الرائدة أم طيف صاحبة مشروع كافتيريا داخل مجمع تعليمي هذه المشكلة أمام مسؤولي برامج المنشآت الصغيرة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبنك التسليف والادخار السعودي.

وعن البرنامج نفسه قالت نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للبنات الدكتورة منيرة العلولا إن المركز الذي تواجدت فيه فئة من رائدات الأعمال يهدف إلى نشر ثقافة العمل الحر بين سيدات المجتمع وبناء سلوك إيجابي تجاهه وتأهيل كوادر سعودية نسائية متخصصة في مجال المنشآت الصغيرة.

وأضافت أن المؤسسة تسعى إلى الاضطلاع بدور قيادي في دعم قطاعي المبادرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل تفعيل مساهتهما الاقتصادية في المملكة من خلال تقديم خدمات متميزة وعالية الجودة لتحسين قدرتها التنافسية.

وبينت العلولا أن تلك البرامج قائمة على التعاون مع بنك التسليف والادخار السعودي. ونصحت الراغبات في الدخول إلى عالم المنشآت الصغيرة بالصبر على ما يواجهنه من مصاعب في سبيل تحقيق أهدافهن.

وأشارت إلى حملة المؤسسة التي أطلقتها عبر معهد ريادة الأعمال "حقق حلمك وامتلك مشروعك"، قائلة يقدم البرنامج خدمات تتمثل في دورة "إبدأ مشروعك الصغير"، ثم المساعدة في الحصول على التمويل اللازم، حيث إن التمويل هو العثرة التي تقف في وجه كثير من الراغبين في تأسيس مشاريعهم الخاصة بقروض تمويلية تصل إلى 200 ألف ريال بشروط ميسرة دون فوائد.