قال المدير العام لمنظمة "التجارة العالمية" باسكال لامي إن النظر في طلب انضمام روسيا للمنظمة قد وصل الآن إلى مرحلة التسارع بعد تقدم ملحوظ تم تسجيله خلال الأسابيع الأخيرة. وكانت روسيا تقدمت بطلب الانضمام قبل 17 عاما.

وذكر لامي سببين "للتقدم المتسارع" في انضمام روسيا، أولهما انتهاء المفاوضات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة مِن جهة، وقرب انتهائها بين روسيا والاتحاد الأوروبي مِن جهة أخرى، وكان السبب الثاني تصويت مجلس النواب الروسي (دوما) لصالح عدد مِن القوانين التي تستجيب للمطالب المطروحة على روسيا للموافقة على انضمامها.

وقال إن انضمام روسيا للمنظمة هو الآن أقوى مما كانَ عليه قبل ستة أشهر عندما سعت موسكو إلى الانضمام عبر تشكيل اتحاد جمركي ثلاثي مع كازاخستان وبيلاروسيا، ليدخل الثلاثة إلى المنظمة ككتلة تجارية واحدة مثل الاتحاد الأوروبي.

وأكَّدَ المسؤول عن ملف الانضمام في البعثة التجارية الروسية فلاديمير زيميانين لـ"الوطن" أنه لا توجد هناك عقبات تقف أمام إنهاء المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي. وتوقع أن يتم اختتامها في منتصف الشهر المقبل دون أن يستبعد الانضمام بداية 2011.

وتصادف أن تقدمت روسيا والسعودية بطلب الانضمام للمنظمة في شهر يونيو من عام 1993، لكن بعد انضمام المملكة في ديسمبر 2005، بقيت روسيا القوة الاقتصادية الكُبرى الوحيدة خارج ما يُطلق عليه اسم "شرطي التجارة العالمية".

وكانت روسيا قريبة للانضمام إلى المنظمة قبل عامين، إلا أنها واجهت مُعارضة قوية مِن الولايات المتحدة عقب دخول القوات الروسية إلى الإقليم الشمالي مِن جورجيا.