أدى توقف عمليات مكافحة البعوض في محافظة العارضة بمنطقة جازان بواسطة الرش بالطائرات، إلى انتشار أسراب البعوض في 132 قرية بالمحافظة، بعد أن شكلت ثلاث بحيرات لمياه الصرف الصحي مكاناً خصباً لتوالد وتكاثر البعوض.

وأجمع أهالي المحافظة على أن أسراب البعوض تزايدت بشكل غير محتمل بعد هطول الأمطار خاصة بعد توقف عملية الرش بالطائرات في الفترة الماضية.

وأرجع مدير المديرية العامة للزراعة في جازان المهندس محمد بن شريم توقف الرش لأسبوع واحد فقط بواسطة الطائرات في العارضة إلى أسباب فنية.

وأشار في تصريح صحفي أمس، إلى رش البحيرات الثلاث الكبرى في العارضة يوميا، وهي بحيرة سد وادي جازان وبحيرة مشرف وبحيرة الصرف الصحي وأن هناك 16 فرقة للاستكشاف الحشري في المنطقة.

وأكد المهندس بن شريم أن كميات البعوض التي يتم رصدها في المنطقة من قبل فرق الاستكشاف الحشري في الحدود العادية. وأضاف:" هناك تنسيق في عمل المكافحة على مدار الساعة مع جميع الجهات ذات العلاقة بالمكافحة متمثلة في صحة جازان والبلديات والزراعة".

من جهته، أوضح مدير عام صحة جازان الدكتور محسن طبيقي أن لدى صحة جازان محطة متكاملة لمكافحة نواقل المرض في العارضة وكذلك مكافحة الملاريا والبلهارسيا واللشمينيا وتعمل بطاقة 101 عامل رش أساسي و170 عاملا موسميا وتغطي المحطة رش 34 واديا و88 شعبا يصل طولها إلى 175 كيلو مترا وتتم معالجة 286 بئرا و1578 بركة بالحبيبات.

وأشار الطبيقي إلى أن صحة جازان دشنت قبل أيام حملة رش للمنازل في العارضة تستهدف 4929 منزلا وتم توزيع 10 آلاف ناموسية.