قلبت تقنية النداء التي يستخدمها أبناء البادية، عبر أجهزة "cpu"، السيناريو الذي تواصل لعقود، إذ بات الشعير المدعوم هو من يبحث عن مربي الماشية، عوضاً عن بحثهم عنه. وأتى استخدام جمعية حائل الزراعية لذات التقنية، ليضع حداً لمسلسل الاستغلال الذي يقوم به تجار السوق السوداء.

وبات بوسع مربي الماشية الحصول على الشعير المدعوم بسعره الحقيقي، من خلال أماكن محددة يتم الإعلان عنها عبر أجهزة النداء وفي وقت معين، ليكون البيع في أماكن إقامة مربي الماشية في قلب صحراء النفود الكبير.

وقال رئيس جمعية الزراعيين في حائل خالد الباتع لـ"الوطن" إن أمير منطقة حائل ووزير الزراعة وجها باستهداف شريحة أبناء البادية بشكل مباشر وتوزيع الشعير عليهم في أماكن تواجدهم وتلبية احتياجات مواشيهم من الشعير المدعوم، نظرا لكونهم مستحقين حقيقيين له.

وأكد الباتع أن الجمعية سجلت أول من أمس توزيع الكيس رقم مليون منذ بداية توزيعها للشعير المدعوم قبل 6 أشهر بالتعاون مع مؤسسة الراجحي للأعلاف، مشيراً إلى أن جمعيته ستعايد أبناء البادية بـ4 شاحنات قبل عيد الأضحى المبارك.




لن يبحث أبناء بادية حائل عن الشعير؛ بل سيبحث الشعير عنهم ليصلهم دون عناء. وذلك خلال الأيام القادمة باستخدام تقنية جديدة وظفها أبناء البادية لتواصلهم، وستوظفها جمعية حائل الزراعية لهذا الغرض، ومنها أجهزة النداء "cpu" التي ستستخدم لإبلاغهم بمكان التوزيع الجديد داخل الصحراء، مستخدمةً عنصر المفاجأة كما أكد رئيس جمعية الزراعيين في حائل خالد الباتع، للتخلص من تجار السوق السوداء للشعير.

ووزعت الجمعية أول من أمس، شاحنتين محملتين بألفي كيس من الشعير المدعوم بسعر 33 ريالاً للكيس في بادية النفود الكبير (75 كلم غرب حائل) في عملية توزيع تستهدف أصحاب المواشي من أبناء البادية، وبتوجيه مباشر من أمير منطقة حائل ووزير الزراعة. وأكد رئيس جمعية الزراعيين في حائل خالد الباتع أن الجمعية سجلت أول من أمس، توزيع الكيس رقم مليون منذ بداية توزيعها للشعير المدعوم قبل 6 أشهر بالتعاون مع مؤسسة الراجحي للأعلاف. مشيراً،إلى أن الجمعية ستعايد أبناء البادية بـ4 شاحنات قبل عيد الأضحى المبارك. ورصدت "الوطن" عملية التوزيع، أول من أمس، التي خصص من خلالها لكل شخص 40 كيسا عكس العدد الذي كانوا يحصلون عليه في السابق والذي تراوح بين 10 إلى 15 كيسا.

وقال الباتع لـ"الوطن" إن أمير منطقة حائل ووزير الزراعة وجها باستهداف شريحة أبناء البادية بشكل مباشر وتوزيع الشعيرعليهم بالقرب من أماكن تواجدهم وتلبية احتياجات مواشيهم من الشعير المدعوم، نظرا لكونهم مستحقين حقيقيين له. مشيراًُ إلى أنه لذلك تم توزيع ألفي كيس عليهم.

وأكد الباتع أن الجمعية ستوقف توزيع الشعير في منافذ البيع في مدينة حائل لصالح المستحقين في البادية والقرى الصغيرة، معيداً ذلك إلى معاناتهم مع بعض الفضوليين وتجار السوق السوداء الذين يشترون الشعير المدعوم لبيعه بسعر أعلى.

وأكد خبير شؤون البادية محمد الضرباح، الذي زار موقع التوزيع وراقب العملية، أنه مسرور لما يراه من اهتمام متمنياً أن تستمر العملية في استهدافه أهل البادية بشكل مباشر مع تغيير المكان في كل مرة ليستفيد أكبر عدد منهم، معتبراً الطريقة الجديدة للتوزيع توضح مدى اهتمام الجمعية وتقبلها للمقترحات وتنفيذها، وتمنى الضرباح أن تقوم الجمعية بتوفير الأعلاف الأخرى وبنفس الطريقة لتلك الشريحة، إضافة إلى توعيتهم حول أهمية مركبات الأعلاف كالمكعبات وغيرها.