اكتشفت دائرة الآثار والمتاحف في مدينة جبلة باللاذقية السورية تمثالاً مغطى بالرمل يعود إلى العصر الروماني، وذلك على الشاطئ الجنوبي في موقع عرب الملك.

والتمثال عبارة عن شاهدة قبر يقع ضمنها تمثال مكتوب عليه باللاتينية هذا نومينوس. أما طول الشاهدة الحافظة للتمثال فهو 157 سم، وعرضها 60 سم، بسماكة 52 سم، وتزن حوالي نصف طن.

ولفت مدير دائرة الآثار خير بك إلى دراسة التمثال من قبل المختصين لتحديد تاريخه بدقة، وللوصول إلى معلومات موثقة عن شخصية نومينوس، وأسباب وجوده في المنطقة، مبيناً أن مصدر التمثال ووجوده بذلك الموقع القريب من البحر مازال مجهولاً، مع التأكيد على أن منطقة عرب الملك تضم كثيراً من الآثار العائدة للعصر الروماني.

كما اكتشفت البعثة الأثرية السورية ـ البلجيكية في موقع "تل تويني" بمحافظة اللاذقية ختماً أسطوانياً وجد فوق مشغل للحياكة، و3 جرار فخارية مخصصة للتخزين تعود إلى فترة البرونز الحديث، وعدة تنانير للخبز.

وأشار خير بك إلى أن موسم التنقيب الحادي عشر في تل تويني الأثري قدم معطيات جديدة حول طبيعة السويات الأثرية التي وجدت بشكل طبيعي، بسبب عدم وجود طبقات حريق، أو هدم، وبسبب مرور شعوب البحر بالمنطقة حوالي عام 1200 قبل الميلاد.

ولفت خير بك إلى أن البعثة الأثرية المشتركة تمكنت من اكتشاف ودراسة السويات المتسلسلة الفينيقية والمتأخرة والمبكرة، وسوية عصر البرونز الحديث والمتأخر.