توفي صباح أمس كبير سدنة بيت الله الحرام، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي (75 عاما) في اليوم الذي كان يستعد فيه سدنة البيت العتيق لاستلام الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة مساء في حفل سنوي بمقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة في ضاحية أم الجود بمكة المكرمة.

ووقع على استلام الكسوة أمس الدكتور صالح الشيبي، وكيلاً عن السادن الراحل، نظراً لكون محضر الاستلام لا يزال مسجلاً باسمه، فيما تسلمها من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين السادن الجديد الشيخ عبدالقادر طه الشيبي. ويعد الراحل آخر أبناء الشيخ عبدالله الشيبي، وتولى السدانة لمدة 19 عاما عقب وفاة أخيه عاصم عام 1991.

وجرت العادة أن يتولى سدانة البيت العتيق الأكبر سنا من الذكور في عائلة الشيبي ويوضع مفتاح الكعبة المشـــرفة بيده، ليتولى خدمتها والقيام بشـؤونها وفتح بابها وإغلاقه بمعـاونة من كبار العائلة القرشــية التي توارثت سدانة الكعبة في الجاهلية والإسلام. وصلي على جثمان الشــيبي بعد صــلاة الظهـــر في المسجد الحـــرام وووري الثرى في مقبرة المعلاة وسط حشد كبير من المصلين والمعزين.




توفي صباح أمس الأحد الفاتح من شهر ذي الحجة كبير سدنة بيت الله الحرام، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي (75 عاما) في اليوم الذي كان يستعد فيه سدنة البيت العتيق لاستلام الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة مساء في حفل سنوي في مقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة في ضاحية أم الجود في مكة المكرمة.

ووقع على استلام الكسوة الجديدة الدكتور صالح الشيبي، وكيلاً عن السادن الراحل، نظراً لكون محضر الاستلام لا يزال مسجلاً باسمه، فيما تسلمها من رئيس الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين السادن الجديد الشيخ عبدالقادر طه الشيبي.


ولاية الأكبر

وقد صلي على جثمان الفقيد بعد صلاة ظهر أمس في المسجد الحرام وووري الثرى في مقبرة المعلاة وسط حشد كبير من المصلين والمعزين تقدمهم الشيخ الحصين، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم وعدد من مديري الإدارات الحكومية والوجهاء والأعيان في مكة المكرمة.

وجرت العادة أن يتولى سدانة البيت العتيق الأكبر سنا من الذكور في عائلة الشيبي ويوضع مفتاح الكعبة المشرفة بيده، ليتولى خدمتها والقيام بشؤونها وفتح بابها وإغلاقه بمعاونة من كبار العائلة القرشية التي توارثت سدانة الكعبة في الجاهلية والإسلام.

ويعد عبدالقادر بن طه بن عبدالله الشيبي أكبر الذكور في عائلة الشيبي حاليا، والمرشح لتولي منصب السدانة، وهو أكبر أبناء طه بن عبدالله الذي تولى السدانة في منتصف السبعينيات، وانتقلت بعده إلى أخيه الأصغر عاصم، ومنه إلى عبدالعزيز الذي رحل صباح أمس.

19 عاما سدانة

فيما يعد الراحل، آخر أبناء الشيخ عبدالله الشيبي الخمسة "سراج، أمين، طه، عاصم وعبدالعزيز"، وتولى السدانة لمدة 19 عاما عقب وفاة أخيه عاصم عام 1991.

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن تكون السدانة حصرا في آل طلحة بن عثمان الذي يلتقي نسبه مع الرسول في الجد الخامس قصي بن كلاب، وجاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال بعد فتح مكة "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة إلى يوم القيامة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

ويتم عادة تركيب الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة والمصنوعة من الحرير والقطن الموشى بالذهب والفضة بحضور كبير سدنة البيت العتيق في يوم وقفة عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة كل عام استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك أكبر الأعياد الإسلامية.


تسليم الكسوة

وقد بدأ حفل تسليم الكسوة في مصنعها بمكة أمس بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ صالح الحصين كلمة أشار فيها إلى جهود المؤسس الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ الذي أسس مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة قبل 87 عاما، وقال حينها: تمسكوا أيها المسلمون بكتاب الله وسنة نبيه وأنا لا أقبل هوادة في أمر الدين واستمرت هذه السنة في خطابات من يتشرفون بالخطابات في هذه المناسبة في كل عام".

وقال الحصين: إن هذه مناسبة عظيمة تتم في كل عام في غرة شهر ذي الحجة ويتم فيها تسليم كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لكبير سدنة بيت الله الحرام تمهيدا لتركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، واستعرض الحصين في كلمته تاريخ صناعة كسوة الكعبة المشرفة على مدى العصور الماضية وصولا للعهد السعودي الذي تطورت فيه صناعة كسوة الكعبة المشرفة من خلال إنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة والذي يحظى بدعم واهتمام بالغ من ولاة الأمر.

بعد ذلك ألقيت كلمة سدنة بيت الله الحرام ألقاها نيابة عنهم الدكتور صالح الشيبي رفع فيها الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما يولونه من اهتمام بالحرمين الشريفين وبالكعبة المشرفة وعلى ما تقدمه المملكة من خدمات ورعاية شاملة لوفود الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام. حضر حفل التسليم مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس ومدير معهد خادم الحرمين الشريفين الدكتور ثامر الحربي.




حسين ونزار ابنا الفقيد في منزل العائلة بمكة مساء أمس

نزار الشيبي: والدي ترعرع في مكة وعمل في إدارة الحرم


مكة المكرمة: سهل مليباري


استقبل أبناء كبير سدنة البيت الحرام، الفقيد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيبي وفود المعزين في منزل العائلة بمكة المكرمة بعد صلاة المغرب يوم أمس.

وأكد نزار، أصغر أبناء الفقيد من الذكور أن والده عرف عنه حبه لتقديم الأعمال الخيرية، وقال :والدي ترعرع في العاصمة المقدسة وعمل مساعدا لمدير إدارة الحرم المكي الشريف ثم انتقل للعمل في إدارة الأوقاف حتى أصبح السادن الثاني للكعبة المشرفة ثم كبيرا لسدنة البيت عام 1413 حتى وفاته".

وأضاف "للفقيد عدة مواقف كان أبرزها استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ لوالدي في قصره بالمدينة المنورة عام 1413، وحينها أشاد بجهود سدنة البيت الحرام في خدمة البيت العتيق".

وبين نزار الشيبي أن السدانة تتم بالأكبر سنا بين آل الشيبي، وقال "بذلك يكون الشيخ عبدالقادر طه الشيبي هو كبير سدنة البيت الحرام الحالي". من جهته أعرب حسين طه الشيبي (ابن شقيق الفقيد) عن بالغ حزنه على وفاة عمه وقال "أفراد الأسرة كانوا يلجؤون إليه في حل المشكلات التي تحدث داخل المحيط العائلي". فيما أشاد الدكتور حمزة الشيبي بجهود الفقيد في خدمة دينه ووطنه.