انتزع الدوري الإنجليزي صدارة أقوى الدوريات الأوروبية لكرة القدم في النصف الثاني من العام الحالي، متفوقاً على الدوري الإسباني بفارق كبير.

وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء لكرة القدم (IFFHS)، كشف عبر موقعه الإلكتروني أمس عن التصنيف الجديد لأقوى الدوريات في القارة العجوز خلال العقد الأخير وتحديدا في الفترة من 2001 وحتى العام الحالي 2010، بعد أن كشف قبل أيام عن التصنيف الجديد لأقوى الدوريات في القارتين الآسيوية والأفريقية.

وكالعادة استهل الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء تقريره بالإشارة إلى أنه استند في تصنيفه الأوروبي على رصد نتائج أفضل وأقوى خمسة أندية في كل بلد أوروبي من خلال رصد لنتائجها سواء على صعيد البطولات المحلية أو القارية، إضافة إلى المراكز التي تحققها تلك الأندية في التصنيف الشهري لأندية العالم والذي يشرف عليه الاتحاد ذاته، إضافة إلى التصنيف الشهري لمنتخبات العالم الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مؤكداً على أنها نفس المعايير التي يتم على ضوئها تحديد أقوى الدوريات في كل قارات العالم الست.

وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء أعلن أخيراً عن تصدر الدوري الياباني للقمة آسيوياً، فيما حل الدوري المصري في الصدارة الأفريقية.

وجاء الدوري الإنجليزي في المركز الأول برصيد 11187 نقطة، بفارق كبير عن الدوري الإسباني الذي حل ثانياً برصيد 10779 نقطة.

واللافت أن الأندية الإسبانية كانت الأكثر تتويجاً من خلال قطبيها الكبيرين ريال مدريد وبرشلونة وفوزهما ببطولة دوري الأبطال (حصدا ثلاثة كؤوس)، إلا أن الأندية الإنجليزية كانت الأكثر حضوراً، وتوج ليفربول ومانشستر يونايتد ببطولة دوري الأبطال عامي 2005 و2008.

فيما جاء الدوري الإيطالي في المرتبة الثالثة برصيد 10317 نقطة قبل الدوري الألماني الذي حل رابعاً برصيد 8929 نقطة، والدوري الفرنسي الذي جاء في المركز الخامس برصيد 8457 نقطة.

وجاء دوري لوكسمبرج في المركز 48 والأخير برصيد 1179 نقطة.