أكد مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية في أمانة العاصمة المقدسة المهندس هشام شلي أنه تم تجهيز حوالى 270 مبسطا وأكثر من 2200 موقع لعدد من الشركات المتخصصة في مجال التموين والتغذية، شملت مخابز ومطاعم ومحلات لبيع المواد الغذائية وبرادات، وأوضح شلي أن تلك المواقع جرى طرحها لمزايدة عامة أمام الشركات والمؤسسات وتم اختيار أفضلها.

وحول إمكانية وجود محلات لبيع الهدايا والملابس قال شلي: إن الطاقة الاستيعابية بمشعر منى محدودة، إذ تحتل الخيام المساحة الأكبر بالإضافة إلى جسر الجمرات لذلك يصعب إيجاد محلات وأسواق داخل منى.

وقال: إن أمانة العاصمة وضعت أولوية لمحلات إطعام للحجاج والخدمات الأساسية التي يحتاجونها، وتسعى إلى زيادة أعداد المباسط بما يتلاءم مع أعداد الحجاج، وذلك من خلال أبحاث ودراسات تتم بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.

فالمباسط التي تقدم الخدمات للحجاج موجودة ومنتشرة في مناطق مختلفة من منى وروعي في وضعها سلامة الحجاج من حدوث أي شيء يضرهم خلال حركتهم، وفي نهاية كل موسم حج يتم تقييم الخطط الموضوعة لتلافي السلبيات ومن ذلك إمكانية زيادتها.

وأضاف شلي: أنه تم تأمين 15 صرافا آليا في منطقة منى بالتنسيق مع عدد من البنوك المحلية نصفها في منطقة جسر الجمرات والنصف الآخر موزعة على باقي مشعر منى لخدمة حجاج الداخل والعاملين في مؤسسات الطوافة ورجال الأمن. مبينا أن الأمانة وجدت إقبالا كبيرا على صرافة آلية متحركة وضعتها بمنى قبل عامين وبناء عليه تم وضع صرافات آلية ثابتة في مواقع متفرقة هناك.

وأشار إلى الترخيص لـ12 صيدلية وتوزيعها في مشعر منى لتوفير الأدوية للحجاج المرضى.