شدد مدرب المنتخب السعودي الأول، البرتغالي خوزيه بيسيرو على أنه يعمل على تعزيز الهوية الفنية لدى اللاعبين الذين تم اختيارهم للمنتخب بعيداً عن التركيز على الجوانب اللياقية خصوصاً أنهم جاهزون لياقياً من خلال مشاركتهم لفرقهم في مباريات دوري زين للمحترفين.

وقال بيسيرو في مؤتمر صحفي عقده أمس في قاعة المؤتمرات في استاد الأمير فيصل بن فهد "أنا سعيد لأن هذا المعسكر جاء في هذا التوقيت بعد الجولة الـ13 من الدوري، وسأسعى خلال الأيام المقبلة للإعداد المنتخب للعب بطريقتين هما 4 / 4 / 2 و4 / 2 / 3 / 1، تحسباً لأي ظرف خلال المشاركات المقبلة، وأهدف كذلك إلى دمج اللاعبين الصغار بلاعبي الخبرة وإعطائهم الفرصة لكسب الخبرة الدولية من خلال المشاركة أولاً في المباريات الودية التي نتعامل معها بكل جدية، بالإضافة إلى مشاركتهم مع زملائهم في البطولات المقبلة".

وأعلن بيسيرو عن استبعاده لاعب الوسط الهلالي أحمد الفريدي بسبب الإصابة التي لحقت به أثناء مشاركته فريقه، وقال "أوضحت الفحوصات الطبية التي أجريت أمس للاعبين الفريدي والحارس عبدالله المعيوف عدم إمكانية الاستفادة من خدمات الأول، وعلى عكس الثاني، فيما لا يزال الغموض يلف إمكانية الإبقاء على ثلاثة لاعبين هم أسامة هوساوي وأحمد عطيف وأحمد عباس وستتضح الصورة حيالهم خلال الأيام القليلة المقبلة".

ورفض بيسيرو ما تردد مؤخراً عن عدم وجود شفافية بينه وبين طبيب المنتخب ومسؤولي الأندية، وأوضح "إصابات اللاعبين المذكورين حدثت خلال الأيام القليلة الماضية أي خلال مباريات فريقهم في الجولة الأخيرة، وهي إصابات عضلية لا تتضح مدى خطورتها وقوتها إلا بعد مضي 48 ساعة عليها عكس الإصابات القوية مثل الكسور والإصابات الخطيرة التي تكون ظاهرة من البداية، لذا لم يتم الإعلان عنها إلا بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم"، مؤكداً أن طبيب المنتخب متواصل في عمله بشكل دائم مع نظرائه في الأندية، كما هو الحال بالنسبة له مع مدربي الفرق، وأضاف "يجب أن يعلم الجميع أننا لن نخاطر بأي لاعب مهما كانت نجوميته".

وحول استدعاء 38 لاعباً للقائمة الحالية، أوضح "نهدف للإعداد لدورة كأس الخليج ونهائيات كأس أمم آسيا، حيث سنختار من القائمة الحالية 26 لاعباً لدورة كأس الخليج، وهي الأهم لنا بالنسبة للفترة الحالية، إضافة إلى مواجهة موضوع الإصابات الطارئة في الفترة الحالية التي سنخوض خلالها مباراتين تجريبيتين في معسكر دبي حيث سنشرك 18 لاعباً في كل مباراة".

وأضاف "أود أن أوضح أن بعض اللاعبين لم يشاركوا مع المنتخب منذ أغسطس الماضي لأسباب مختلفة، إما للإصابة أو بسبب مشاركاتهم الدولية مع فرقهم".

حول اختيار قائد للأخضر في الفترة الحالية في ظل غياب ثلاثة لاعبين قادوه في الماضي وهم حسين عبدالغني ومحمد نور وياسر القحطاني قال "نملك خمسة لاعبين قادرين على قيادة المنتخب وهم سعود كريري قائد المنتخب في معسكر النمسا، وأسامة هوساوي ومحمد الشلهوب وكامل الموسى ومناف أبوشقير، وسيتم اختيار أحدهم من خلال القائمة النهائية التي سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء معسكر الإمارات".

وحول الضغوط التي تشهدها دورات الخليج في ظل التنافس القوي بين المنتخبات، قال "لا بد أن يعتاد أي مدرب على الضغوط، والمدرب الذي لا يتحمل الضغوط لا يعد مدرباً, وأنا لا أعرف شيئاً عن ظروف الدورة، لأنني أشارك فيها لأول مرة, لكن الشيء الوحيد الذي يزعجني هو الملاعب الصناعية، فلا أعلم مدى جودتها".

وحول ضمه لبعض الأسماء بالرغم من وجودها في المنتخب الأولمبي مثل حارس مرمى النصرعبدالله العنزي، قال "هناك لاعبين غير جاهزين للمشاركة مع المنتخب من وجهة نظري، وضممت العنزي وهو احتياطي، ولكني أرى أن عبدالله المعيوف وحسين شيعان أكثر انسجاماً منه, كذلك هناك لاعبون مصابون مثل نواف العابد لم نستطيع الاستفادة منهم".

وأوضح بيسيرو أن المنتخب السعودي يحرص دائماً في أي مشاركة على تحقيق لقبها وهو ما سيسعى إليه في "خليجي20"، إضافة إلى أنه سيمنح الفرصة إلى عدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا بشكل مكثف خلال الفترة الماضية من أجل اكتساب مزيد من الخبرة في مثل هذه الدورات.

من جانب آخر، تغادر بعثة المنتخب اليوم إلى دبي، وستضم مدير المنتخب فهد المصيبيح والمدرب بيسيرو وأعضاء الأجهزة الإدارية والفنية والطبية للأخضر، إضافة إلى 37 لاعباً هم وليد عبدالله، حسين شيعان، عساف القرني، عبدالله معيوف، مبروك زايد، راشد الرهيب، حسن معاذ، خالد الغامدي، حمد المنتشري، أسامة هوساوي، ماجد بلال، محمد عيد، أسامة المولد، كامل الموسى، منصور الحربي، مشعل السعيد، إبراهيم غالب، معتز الموسى، عبدالملك الخيبري، عبداللطيف الغنام، مناف أبو شقير، سعود كريري، أحمد عباس، أحمد عطيف، تيسير الجاسم، خالد الزيلعي، يحيى الشهري، محمد الشلهوب، عبده عطيف، سلطان النمري، عبدالعزيز الدوسري، مهند عسيري، ريان بلال، فيصل السلطان، صالح بشير، ناصر الشمراني ونايف هزازي.

ويلاقي المنتخب خلال المعسكر منتخبي أوغند وغانا في مباراتين تجريبيتين ستقامان بعد غدٍ، والأربعاء المقبل، يعود بعدها مباشرة ليغادر الجمعة المقبل إلى اليمن.

وكان لاعبو المنتخب أجروا تدريباً مسائياً أمس بعدما تم تقسيمهم على مجموعتين تدربت الأولى في الخامسة والنصف، والثانية في السابعة والنصف، واقتصرت تدريبات الأولى على الجوانب التكتيكية فيما تدريب الثانية لياقياً وتكتيكياً.