أنعش موسم الحج الطلب على المشغولات الذهبية في المملكة، لكن بائعي ذهب قالوا أمس إن النشاط مازال ضعيفا نتيجة ارتفاع الأسعار، إذ أوضح علي الأسدي يملك محل ذهب في مكة أن "الحج هو الموسم الرئيسي وبعد ذلك سيكون النشاط ضعيفا". وأضاف أن العملاء يشترون 80 جراما إلى 100 جرام في المتوسط مقارنة مع 200 جرام في مواسم سابقة قبل ارتفاع أسعار الذهب.

وقال تجار إن الطلب على الذهب يرتفع بنسبة 10% خلال موسم الحج لكن الأسعار المرتفعة ستؤدي للإحجام عن الشراء باقي العام.

وقال عبد الله المالكي الذي يبيع الذهب أمام المسجد الحرام "رغم ارتفاع أسعار الذهب كل عام اعتقدنا أن المبيعات ستنخفض لكن هناك زيادة في المبيعات مع تزايد عدد الحجاج، بل وتوجد مشتريات جيدة". لكن المالكي وتجارا آخرين قالوا إن كثيرا من الناس يحجمون عن شراء كميات كبيرة.

وقال أحد تجار الذهب ويدعى عبد اللطيف "الطلب ضعيف بعض الشيء هذا العام. لكن هناك قدر من النشاط الآن أثناء الحج".

وقالت واحدة من الحاجات تدعى نجية "قررت شراء بعض الهدايا الصغيرة للأطفال التي لا تتكلف كثيرا خلال موسم الحج. وأضافت أثناء تفاوضها مع البائع على السعر "المرء يحتاج لشراء هدايا ذهبية أثناء الحج".

وتباين الطلب على الحلي الذهبية إجمالا في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من العام إذ ارتفع 5% خلال العام في المملكة بينما تراجع 15 % في الإمارات وذلك وفق تقرير لمجلس الذهب العالمي.

وقال تقرير المجلس إن الطلب على الذهب في المملكة يحركه الاستهلاك الداخلي القوي بينما تراجع الطلب في الإمارات نتيجة ارتفاع الأسعار خلال الربع الثاني.

استقرت أسعار الذهب دون 1370 دولارا للأوقية (الأونصة) في أوروبا أمس حيث أبطلت قوة الدولار أثر المخاوف بشأن مستويات الديون السيادية بمنطقة اليورو.

وبلغ سعر شراء الذهب في السوق الفورية 1364.50 دولار للأوقية مقابل 1366.35 دولارا في أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة. وتراجعت عقود الذهب الأميركية تسليم ديسمبر 1.30 دولار للأوقية إلى 1364.20 دولارا.

و كان المعدن تعرض يوم الجمعة لأكبر انخفاض له في يوم واحد منذ أول يوليو لينزل عن مستواه القياسي 1424.10 دولارا الذي سجله الأسبوع الماضي وسط حالة من القلق من أن السوق ارتفعت أكثر من اللازم وتكهنات بأن الصين قد ترفع سعر الفائدة مما أدى إلى انخفاض حاد في أسعار السلع الأولية.

وقال يوجين فاينبرج المحلل في كومرتس بنك "الارتفاع فوق 1400 دولار كان سابقا لأوانه على الأرجح والذهب ارتفع أكثر من اللازم. في الوقت الحالي لن أندهش إذا حدث مزيد من الضعف نظرا لعدم وجود عمليات شراء جديدة للمضاربة."

وقال إن تجدد المخاوف بشأن استقرار اقتصادات معينة في منطقة اليورو وبصفة خاصة أيرلندا "يساعد بلا ريب" المعدن. وقال "لهذا السبب لم ننخفض أكثر بكثير."

وسجلت الفضة 25.97 دولارا للأوقية مقابل 25.99 دولارا بعدما كان أداؤها أسوأ من الذهب يوم الجمعة بتراجعها 6% في أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أوائل فبراير.

وفي المعادن النفيسة الأخرى بلغ سعر البلاتين 1672.24 دولارا للأوقية مقابل 1679 دولارا في نيويورك في حين سجل البلاديوم 668.47 دولارا مقارنة مع 675.50 دولارا.