أقر رؤساء برلمانات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال اجتماعهم الرابع في أبوظبي أمس، نظام عمل الاجتماعات التنسيقية للمجالس التشريعية لدول المجلس أمام المحافل البرلمانية الدولية والموافقة على تنظيم زيارة للبرلمان الأوروبي. وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن بن حمد العطية في البيان الختامي أن الاجتماع أكد أهمية الإسراع في تنفيذ توصيات قادة الخليج بتفعيل الاتفاقية الاقتصادية لتعزيز بيئة الاستثمار بين دول المجلس. وأعرب رؤساء البرلمانات عن تأييدهم لجهود دول المجلس حيال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، وضرورة تنفيذ إسرائيل لالتزامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونزع أسلحتها النووية، وأهمية حل أزمة الملف النووي الإيراني سلميا.

كما عبر الاجتماع عن القلق من تنامي ظاهرة العداء للإسلام والمسلمين في الدول الغربية والتطاول على الرموز الدينية الإسلامية. وندّد بالسياسات الإسرائيلية الأحادية الجانب ومحاولة فرض الأمر الواقع بتغيير الأوضاع الجغرافية والسكانية للأراضي الفلسطينية المحتلة وأعمال التهويد القائمة في مدينة القدس.

وأكدوا على الموقف الثابت لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في احترام وحده العراق وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، معبرين عن أملهم بأن يتحقق للبنان الأمن والاستقرار، مثمنين زيارة خادم الحرمين لسوريا وما نتج عنها من تقريب في وجهات النظر بين سوريا ولبنان.

وأشاد الاجتماع الذي رأس وفد المملكة فيه، رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، بنتائج مشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قمة العشرين بمدينة تورنتو الكندية.